Close ad

اكتشاف مهم يقضي على كورونا.. هل تنجح الأجسام المضادة في تدمير الفيروس؟

14-10-2021 | 15:33
اكتشاف مهم يقضي على كورونا هل تنجح الأجسام المضادة في تدمير الفيروس؟الأجسام المضادة
شيماء شعبان

"الأجسام المضادة" يمكن وصفها بأنها أشبه بـ "المحاربين" في جهاز المناعة، فعندما يصيب فيروس كورونا (أو أي مسبب آخر للمرض) جسمك فإن الأجسام المضادة تلتصق بالنتؤات الشوكية على سطح الفيروس وتمنعه من دخول خلاياك.

موضوعات مقترحة

 وقد أعلن علماء من مستشفى جامعة لوزان والمدرسة الفيدرالية للعلوم التطبيقية في تلك المدينة السويسرية، عن اكتشاف جسم مضاد قادرعلى تحييد جميع أنواع فيروس كوفيد-19، بما في ذلك متحور دلتا.

وتم تحقيق الاكتشاف العلمي المنشور في مجلة "Cell Reports" المتخصصة عن طريق عزل الخلايا الليمفاوية من مرضى كوفيد-19.

وأعلنت المدرسة الفيدرالية للعلوم التطبيقية في بيان إن الجسم المضاد هو "واحد من أقوى الأجسام التي تم تحديدها حتى الآن ضد فيروس كورونا سارس-كوفيد-2".

ويؤكد العلماء أيضاً أن الجسم المضاد الجديد أكثر استدامة، لأنه يوفر الحماية لمدة 6 أشهر تقريباً، مقابل 3 أو 4 أسابيع للأجسام المضادة الأخرى.

وقال بيان الجامعة السويسرية: "هذا يجعله علاجاً وقائياً مثيراً للاهتمام للأفراد غير المحصنين المعرضين للخطر، أو للأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين لم يتمكنوا من إنتاج استجابة مناعية".

وتوقع العلماء أن المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو متلقي الأعضاء المزروعة أو المرضى الذين يعانون من أنواع معينة من السرطان يمكن حمايتهم من فيروس كورونا من خلال تلقي حقن الجسم المضاد المكتشف 2 أو 3  مرات في السنة.

 

عزل الخلايا الليمفاوية من مرضى Covid-19

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور عبد العظيم الجمال أستاذ  المناعة الميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس، لـ "بوابة الأهرام": طبقا للدراسة المنشورة في المجلة الدولية (Cell reports)، أعلن فريق بحثي من مستشفى جامعة لوزان والمدرسة الفيدرالية للعلوم التطبيقية في سويسرا، عن اكتشاف جسم مضاد يتمتع بقدرته الفائقة على تحييد جميع أنواع فيروس Covid-19، بما في ذلك متحور دلتا الشهير و الأكثر انتشارا، حيث تم نشر هذا الاكتشاف العلمي في مجلة "Cell Reports" و قد اعتمد الباحثون في هذه الدراسة على عزل الخلايا الليمفاوية من مرضى Covid-19، موضحًا أن المدرسة الفيدرالية للعلوم التطبيقية أعلنت في بيان لها أن الجسم المضاد المكتشف في هذه الدراسة يعد واحدا من أقوى الأجسام التي تم تحديدها حتى الآن ضد فيروس Covid-19، حيث أكدت الدراسة أن الجسم المضاد المكتشف يرتبط بمنطقة لا تخضع لطفرات البروتينات الشوكية.

الأجسام المضادة المكتشفة توقف عملية تكاثر الفيروس

 وتابع: يستطيع هذا الجسم المضاد حجب البروتينات الشوكية Spike proteins (التي تعطي الفيروس شكله المميز )، وبالتالي يمنعها من الارتباط بخلايا الرئة و إصابتها، مما يوقف عملية تكاثر الفيروس ويسمح لجهاز المناعة لدى المريض بالقضاء على فيروس كورونا، كما تؤكد الدراسة أن الجسم المضاد الجديد أكثر استدامة مقارنة بالأجسام المضادة الأخرى، حيث يستطيع أن يوفر الحماية لمدة قد تصل لـ ٦ أشهر تقريباً، مقابل ٤ أسابيع للأجسام المضادة الأخرى.

الجسم المضاد المكتشف علاج وقائي

وأوضح، من خلال الاختبارات التي أجريت على الهامستر (أحد حيوانات التجارب المعملية)، كانت مجموعة الحيوانات التي تلقت الجسم المضاد محمية من العدوى حتى بعد تلقي جرعة عالية من فيروس Covid 19، لذا يعد الجسم المضاد المكتشف علاجاً وقائياً مثيراً للاهتمام للأفراد غير المحصنين المعرضين للخطر، أو للأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين لم يتمكنوا من إنتاج استجابة مناعية قوية قادرة على حمايتهم من العدوى.

بدء التجارب السريرية لدواء جديد يعتمد على هذا النوع من الأجسام المضادة

وأضاف، قد توقع الباحثون أن المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو متلقي الأعضاء المزروعة أو المرضى الذين يعانون من أنواع معينة من السرطان يمكن حمايتهم من فيروس Covid-19 من خلال تلقي حقن الجسم المضاد المكتشف مرتين أو ثلاثة سنويا، كما أعلن الفريق البحثي أنه ستبدأ "التجارب السريرية" لدواء جديد يعتمد على هذا النوع من الأجسام المضادة في أواخر عام 2022.

خطوة هامة في طريق مكافحة وباء Covid-19

واستطرد عبدالعظيم قوله، بأن الإعلان يعد هذا اكتشاف علمي واعتماده و نشره رسميا في مجلة Cell Reports المرموقة خطوة هامة في طريق مكافحة وباء Covid-19، وأيضا يعطي الأمل حول اكتشاف علاج فعال في المستقبل للقضاء على هذا الوباء.


الدكتور عبد العظيم الجمال أستاذ المناعة و الميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: