Close ad

الفلاح المصري يحصد ثمار التكنولوجيا.. خبراء: رقمنة الخدمات الزراعية تقضي على البيروقراطية وأزمات الموسم

8-6-2021 | 17:08
الفلاح المصري يحصد ثمار التكنولوجيا خبراء رقمنة الخدمات الزراعية تقضي على البيروقراطية وأزمات الموسمالزراعة في مصر
إيمان محمد عباس

يلعب التحول الرقمي، دورًا مهمصا في رقمنة المعاملات في مختلف المؤسسات والقطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، وإدراكصا منها بأهميته في تحقيق التنمية المنشودة وإصلاح الهياكل الإدارية، اتخذت الدولة المصرية خطوات جادة وسريعة، في تطبيق منظومة التحول الرقمي، في مختلف المؤسسات والقطاعات، ولم تغفل الدولة تطبيق هذا النظام المهم في القطاع الزراعي، من خلال ما يعرف بـ «كارت الفلاح» والذي من خلاله يحصل المزارع على الحصص المستحقة من الأسمدة والمستلزمات الزراعية، وكذلك خدمات الإدارات الزراعية والجمعيات التعاونية.

موضوعات مقترحة

ويحقق التحول الرقمي في القطاع الزراعي، عدة أهداف منها القضاء على روتين المعاملات الورقية وكذلك سهولة الحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بالرقعة الزراعية وإنتاجية المحاصيل.

وترصد "بوابة الأهرام" أهمية تطبيق منظومة التحول الرقمي في القطاع الزراعي، وأثر ذلك على جهود تنمية هذا القطاع الاقتصادي المهم، والذي يسهم بأكثر من ١١.٥٪ من إجمالي الناتج القومي المصري.

وأكد المهندس حسن عبدالرحمن، المهندس الزراعي، أن تطبيق منظومة التحول الرقمي في القطاع الزراعي، تقضي على العديد من المشكلات ومنها روتين التعاملات في الجمعيات الزراعية، كما تقضي على مشكلات عشوائية توزيع الأسمدة، والأخطاء الواردة في الحصر وبيانات التوزيع.

وأضاف أن التحول الرقمي في القطاع الزراعي، يسهل الحصول على البيانات والمعلومات، الخاصة بالرقعة الزراعية، كما يسهل معرفة مساحات المحاصيل المزروعة والإنتاجية المتوقعة، وبناء عليها يتم اتخاذ قرارات لجنة السياسات الزراعية لسد الفجوة المحصولية وتوفير احتياجات المواطنين.

وفي سياق متصل، أكد المهندس محمود محمد الصقار، أحد رواد التحول الرقمي، في مصر والوطن العربي، أن مصر حققت طفرات كبيرة في ملف التحول الرقمي، لبناء مصر الرقمية، حيث تمت ميكنة الخدمات والمعاملات في غالبية القطاعات الحكومية، مما سهل حصول المواطنين على تلك الخدمات.

وأضاف أن الانتقال لمنظومة التحول الرقمي، طال القطاع الزراعي أيضًا من خلال تطبيق منظومة كارت الفلاح في عدة محافظات، وهي تعتبر بداية ناجحة لتطبيق التحول الرقمي في القطاع الزراعي.

وأشار إلى أن التحول الرقمي لا يتعارض مع توفير فرص العمل، بل يزيد فرص العمل للشباب والكوادر المهنية في المجال التكنولوجي، كما يسهل الحصول على المعلومات والبيانات، ويحقق التنمية المنشودة في مختلف القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

ومن جانبه، أضاف الدكتور محمود مخلوف، أستاذ الاقتصاد الزراعي بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي، أن تطبيق منظومة التحول الرقمي في القطاع، يسهم في النهوض بالرقعة الزراعية والإنتاج كما وكيفا، ويسهل حصول الباحثين ومتخذي القرار على المعلومات اللازمة والبيانات السليمة، لحل مشكلات القطاع الزراعي، كما يسهل حصول الفلاحين والمزارعين على الخدمات اللازمة سواء في مستلزمات الزراعة، أو الخدمات الإرشادية.

وأوضح أن القطاع الزراعي يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، حيث تم تدشين عدة مشروعات قومية زراعية كبرى، ساهمت في زيادة الإنتاج الزراعي كما وكيفا، وتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: