Close ad

كيف تعرف أنك مصاب بأحد الأمراض النفسية؟ الدكتور طارق عكاشة يجيب

3-6-2021 | 14:59
كيف تعرف أنك مصاب بأحد الأمراض النفسية؟ الدكتور طارق عكاشة يجيبالدكتور طارق عكاشة أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لـ"الزهايمر"
زينب عبدالرزّاق

كشف الدكتور طارق عكاشة، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، رئيس الجمعية المصرية لـ الزهايمر عن طرق تعرف الإنسان عما إذا كان مصابًا هو أو أحد أفراد أسرته بأي من الأمراض النفسية.

موضوعات مقترحة

وقال في حوار له مع "بوابة الأهرام" يُنشر لاحقًا: إن المرض النفسي ينقسم إلى شقيْن: الأول عبارة عن اضطرابات عصابية، موضحًا أنها مجموعة من الأمراض يبدأ معها المريض الشعور بأنّ هناك اختلافًا ما في عمله أو في علاقاته مع الآخرين، وتظهر عليه بعض الأعراض الجسدية، كزيادة ضربات القلب، واضطرابات في المعدة، ورعشة باليدين، مع ظهور بعض الأفكار والوساوس، وهذا يُسمي اضطرابات عصابية.

والثاني اضطرابات ذهانية ويصاب فيها المريض ببعض الأعراض دون أن يدرك أنه مريض ويصاب ببعض الضلالات والهلاوس، وهنا يتدخل الأهل وتتم الاستعانة بالطب النفسي والأطباء المتخصصين.

وأوضح "عكاشة" أنّ المرض النفسي ليس مشكلة حياتية، وإنما يحدث بسبب تغيير في نسيج المخ وكيميائه، وهذا يحتاج إلى التدخل الطبي، أما الاضطرابات أو الأمراض النفسية فتصيب محاور: التفكير، أو السلوك، أو الوجدان أوالعاطفة، أو الإدراك، أو الإرادة، وأحد هذه المحاور الخمسة تصيب المريض بعبء في ممارسة حياته الاجتماعية والأسرية والدراسية والعملية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: