Close ad

فيلم "للرجال فقط" نسخة 2021.. حكاية المهندسة نوران مع بريمة البترول

14-3-2021 | 13:01
فيلم للرجال فقط نسخة  حكاية المهندسة نوران مع بريمة البترولالمهندسة نوران حسين
أمل رشوان
الشباب نقلاً عن

"مدد ياست بريمة مدد"من أشهر عبارات فيلم"للرجال فقط " والذي كانت فكرته الرئيسية تعتمد على محاولة مهندسة بترول إثبات خطأ رأي مديرها الذي كان يرى أن العمل فى مناطق التنقيب للرجال فقط ، ورغم مرور أكثر من 60 عاما على الفيلم مازالت نظرة المجتمع لعمل البنات على بريمة البترول كما هي ، وهوما تحاول مهندسة البترول نوران حسين تغييره في 2021 لتؤكد قدرتها علي العمل والنجاح فى مهنة شاقة ، وهي ترى أنه لا فرق بينها وبين الرجال فى شىء ما دامت الكفاءة فقط هي المعيار، تفاصيل أكثر نعرفها منها في السطور القادمة.

موضوعات مقترحة

كيف جاءت دراستك وعملك بمجال البترول؟
عمرى 23 سنة ، اتخرجت في كلية هندسة البترول بالجامعة البريطانية ، وأعمل منذ عام ونصف في شركة بترول والمسمي الوظيفي هو subsea field service engineer ، وعملي يدور حول آبار البترول فى المياه العميقة مثل حقل "ظهر".


وما هى الصعوبات التى واجهتك فى بداية رحلة العمل؟
كنت دائما أسمع تعليقات "سيئة جداً" من بعض المهندسين بحجة أن هذا العمل صعب علي بنت وصعب عليها التفوق فيه ، لدرجة أن أحدهم في مرة قال لي :"انتوا مكانكم المطبخ" وكان يتكلم بجدية، وقال أيضا إنه مستحيل يوافق يتزوج بنتا تعمل في هذه الوظيفة أو يسمح لزوجته فى يوم من الأيام أن تعمل مهندسة بترول على بريمة، ودائما كنت أسمع تعليقات بهذا الشكل المحبط وأنا مثل أغلب الخريجات حديثا كنت أشعر بأننى تائهة بعد التخرج لأن مجتمع الجامعة مختلف عن العمل ، ولكن اشتغلت على نفسي وزملائي ساعدوني كثيرا.


هل عملت فى وظائف أخرى قبل العمل على بريمة البترول؟
اشتغلت فترة أيام الجامعة في شركة تسويق عقاري لمدة 8 شهور، وكنت فى هذه الفترة محبطة جدا وفكرت أعمل "كارير شيفت" وأغيرعملى ، خاصة أن مجال البترول في هذه الفترة كان يعانى مشاكل وركودا فى التعيينات داخل وخارج مصر، وفى هذا الوقت ربنا أرسل لى شخصا شجعني و نصحني بعدم خسارة حلمى وأن العمل رزق من ربنا ويجب ان أسعى ولاأستسلم لليأس.

وكيف التحقت بالعمل فى هذه الوظيفة؟
لم أرد الانتظار حتى التخرج وبدأت رحلة البحث مبكرا ، وقدمت في وظائف كثيرة رغم دراستي بالجامعة ، وقبلت فى بعض الشركات وبعضهم لم أنجح في الامتحان لديهم ، ولكن قبل عملى الحالى قبلت في شركة كانت جديدة فى مجال البترول وكنت سعيدة ولدى استعداد للعمل في أي مكان، ولكن في"الانترفيو" شعرت بأن المدير غير متحمس وقال لي : إن هذا العمل "للرجال فقط ".

وفي النهاية وجدت شركة تواصلت معى وقبلت بها وهى التى أعمل بها حاليا، وبالمناسبة..أغلب الناس تقول  إن مجال البترول يحتاج واسطة ولكن هذا ليس حقيقيا، ولكنه يعتمد علي السعي و البحث .


وما هو رد فعل الأسرة خاصة أنك بنت والعمل به صعوبات؟
أهلي يدعمونني ويشجعونني من أيام الدراسة ليس في العمل فقط ولكن فى كل حياتى ومع هذا بابا كان رافضا أن أدرس هندسة  بترول لأنه كان يراه مجالا صعبا، ورغم هذا لن أستطيع أن أصف مدى سعادته عندما بدأت مشواري العملي ، لكن هذا لا ينفي وجود ردود أفعال محبطة جدا من الأقارب أو من أصدقاء أبى الذين كانوا يعتبرون عملي "مرمطة".

وحتى أول مكان نزلت تدريب فيه كان محبطاً جدا وهو كان عبارة عن ورشة وجميع المهندسين فيها كان كلامهم معي إن البنات لا تستطيع تحمل هذه النوعية من العمل.


وما طبيعة عملك على البريمة؟
طبيعة عملى على آبار البترول فى المياه العميقة، المفروض 28 يوم عملا و 28 يوما إجازة وأعمل 12 ساعة يوميا، ومجال البترول رائع ومختلف عن مجالات كثيرة.


هل توجد مهندسات آخريات معك فى موقع العمل؟
نعم يوجد، ومعظم الشركات تعين فتيات بنسبة 30% ولكن من تعمل فيهن في مواقع العمل بالآبارعددهن قليل ، مثلاً فريق العمل لدينا يتكون من 45 ولدا وبنتين فقط .


هل الزواج والإنجاب سيكون عائقا أمامك لاستكمال طموحك المهنى؟
أنا مخطوبة حاليا، وخطيبي كان زميلي في الجامعة وهو متفهم جدا لطبيعة عملى، ولا أعرف لماذا دائما الناس ترى أن العمل فى البترول وعلى بريمة سوف يكون عائقا، ومن خلال عملي كمهندسة بترول أؤكد أنها فعلا مهنة شاقة.. ولكن لو البنت فعلا أحبت المجال سوف تتفوق فيه وتستطيع ان تبدع وتتخطى أى صعوبات.

كلمات البحث