Close ad

قبل وبعد تناول الفسيخ.. 11 نصيحة طبية للاحتفال بـ"شم النسيم" في زمن الكورونا

20-4-2020 | 08:29
قبل وبعد تناول الفسيخ  نصيحة طبية للاحتفال بـشم النسيم في زمن الكورونامظاهر الاحتفال بشم النسيم
شيماء شعبان

يحتفل المصريون بيوم "شم النسيم" على طريقتهم الخاصة، التي تتمثل في تناول الفسيخ والرنجة، والذي ينتج عنه حدوث مشاكل صحية تتكرر كل عام، تتراوح من سوء الهضم والحموضة و"كرشة النفس" وبعضها يصل إلى تسمم يؤدي إلى الوفاة.

موضوعات مقترحة

وعلى الرغم من خطورة أكل الفسيخ، وتحذير الأطباء من تناوله، نظرًا لما يحويه من نسبة لا بأس بها من الميكروبات والسموم وخلافه، إلا أن المصريين لديهم الاستعداد لتحمل كافة العواقب في سبيل الحفاظ على هذه الطقوس في الاحتفال بشم النسيم، واعتيادهم على ذلك منذ أيام الفراعنة، وحفظ الأسماك بطريقة خاصة تنتج ما يسمى بالفسيخ الذي تعتبره الدول الأخرى بخلاف مصر سمكًا فاسدًا‏,‏ أو أسماكًا ميتة كما يطلق عليه الإنجليز‏,‏ وبالتالي فهو منتج ليس له مواصفات قياسية عالمية،‏ ورغم ذلك فالمصريون يحبون الفسيخ ويتناولون منه كميات كبيرة في شم النسيم‏.

ولقد أثبتت الدراسات وجود بعض الطفيليات والبكتريا الممرضة في هذا المنتج‏,‏ ويرجع وجود البكتريا في أسماك الفسيخ إلى الطريقة التي يتم بها تصنيعها حيث تترك الأسماك في الخلاء حتى يحدث لها بعض التحلل والانتفاخ وهو ما يسمى بعملية التفسيخ والتي قد يصاحبها حدوث تلوث بالبكتريا الممرضة عن طريق الذباب‏,‏ وفي بعض الأحيان يتم التلوث ببعض البكتريا الخطيرة مثل الكلوستريديم بوتيولينم والذي يؤثر علي الجهاز العصبي ويسبب الوفاة, إضافة إلي نوبات إسهال لفترات تتراوح بين‏12‏ و‏72‏ ساعة يصاحبها ضيق في التنفس وحدوث شلل للعضلات‏.

نصائح عند شراء الأسماك المملحة

لتجنب المشكلات التي تنتج عن تناول كميات كبيرة من الملح من خلال وجبة الأسماك المملحة في شم النسيم، يقدم الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، ١٢ نصيحة يجب إتباعها من أجل صحتك وصحة أسرتك ولقضاء يوم ربيعي جميل دون مشاكل:

1- يجب أن نقوم بالشراء من مصدر معروف والابتعاد عن الشراء الباعة الجائلين.

2- أن يكون الفسيخ مجهزا ومصنعا في براميل خشبية وليست صفائح معدنية، وذلك لأن الصفيح يتفاعل مع المحلول الملحي ويكون مواد سامة.

3- يجب فحص الأسماك عند الشراء وأن تكون متماسكة القشرة ومحتفظة باللون الوردي الطبيعي.

4- ضرورة التأكد من عدم وجود ديدان في الخياشيم وأن يكون لونها الداخلي اللون الوردي المعروف.

5- أن تكون رائحة الفسيخ، رائحته المعتادة، وليست رائحة تعفن كريهة.

نصائح بعد تناول الأسماك المملحة

وينصح استشاري التغذية العلاجية الدكتور أحمد دياب بنصائح مهمة بعد تناول وجبة الفسيخ والرنجة كما يلي:

1- من الأفضل وضع الفسيخ أو الرنجة داخل ورقة فويل ووضعها في الفرن حتى يتم قتل جميع الميكروبات والفيروسات ومنها كورونا.

2- يفضل نقع أو وضع الفسيخ داخل الخل أو محلول ملحي لمدة ساعتين وذلك لقتل الفيروسات أيضا.

3- لابد من تناول الفسيخ مع البصل والليمون والجرجير وذلك للقضاء على الميكروبات التي قد تكون موجودة.

4- يفضل بعد تناول وجبة الفسيخ تناول كوب مغلي من بذور البقدونس والكرفس وذلك لتخليص الجسم من الأملاح الزائدة في وجبة الفسيخ.

5- يفضل تناول كوب من عصير الليمون الطازج، وذلك لأن "فيتامين سي" الموجود به يساعد الجسم على تكسير أملاح حمض البوليك فلا يرتفع في الدم.

6- بعد تناول وجبة الفسيخ إذا حدث شعور بالصداع الشديد أو زغللة بالعين، لابد من التوجه لأقرب مستشفى.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة