Close ad

كيف يطهو اليابانيون لحم الحيتان؟ تعرف على طقوسهم الرمضانية | صور

1-6-2017 | 12:17
كيف يطهو اليابانيون لحم الحيتان؟ تعرف على طقوسهم الرمضانية | صوررمضان في اليابان
مروة أحمد

قبل استطلاع هلال رمضان بأكثر من أسبوعين في اليابان، تبدأ المؤسسات الإسلامية كجمعية مسلمي اليابان والمركز الإسلامي في بحث سبل التعاطي مع الشهر الكريم، من حيث تحرِّي هلاله والأنشطة والفعاليات التي ستنظَّم خلاله، خاصة وأنه من أبرز التقاليد الرمضانية التي يحرص عليها مسلمو اليابان، صعود لجنة من الأئمة والمواطنين إلى أسطح ناطحات السحاب والعمارات الشاهقة في العاصمة طوكيو والمدن الكبرى مثل:"أوساكا وكيشو وهيوكودا ويوكوهاما"، لاستطلاع الهلال، وإذا ما تعذر إتمام المهمة يبدأ الأئمة في البحث عن ظهور الهلال في أقرب بلد مسلم لليابان، مثل إندونيسيا وماليزيا.

بعدها تفتح المؤسسات الإسلامية أبوابها لإعلان ثبوت الشهر الكريم وبدء الصوم وإرشاد المواطنين بمواعيد الإفطار والسحور والصلوات الخمس.

رمضان في اليابان

ومع بداية الشهر الكريم، تزين المساجد والمراكز الإسلامية اليابانية بالأنوار، ويحرص الكثير من مسلمى اليابان على تعليق فانوس رمضان وزينته في الأماكن والتجمعات العربية، بينما تتزين النساء المسلمات اليابانيات بالأوشحة المصنوعية محليًا من الحرير، لارتدائها أثناء الذهاب إلى الصلاة في المسجد.

رمضان في اليابان

يحرص المسلمون في اليابان على أن يكون عملهم خلال هذا الشهر نهارًا كي يتفرغوا في المساء للذهاب إلى المساجد أو المؤسسات الإسلامية لأداء صلاة العشاء والتراويح، حيث تحرص هذه المؤسسات على تشغيل أشرطة تسجيل للقرآن الكريم لنخبة من كبار قراء القرآن في العالم الإسلامي مثل الشيخ محمد صديق المنشاوي ومصطفى إسماعيل وعبد الباسط عبد الصمد والبنا لخلق أجواء روحانية مميزة.

رمضان في اليابان

بعد ذلك يؤذن لصلاة العشاء وتؤدَّى صلاة التراويح التي يتولاها أئمة ووعاظ من الأزهر الشريف أو رابطة العالم الإسلامي.

يتناول المسلمون الصائمون في اليابان عادة لحم الحيتان من نوعية اللحوم الحلال والتي تتوافق مع معايير الذبح الإسلامية، حيث يتم شويها مع الخضراوات الطازجة.

رمضان في اليابان

تدعو الحكومة اليابانية قبل بداية شهر رمضان أرباب المطاعم والفنادق إلى ندوة لتعريفهم بطقوس المسلمين خلال هذا الشهر، ولإطلاعهم بالوجبات التي يحللها الإسلام لتقديمها إليهم، وحتى يكون هناك قسم خاص لوجبات المسلمين بكل مطعم.

يذكر أن الإسلام دخل اليابان منذ حوالي 100 عام عن طريق التجار وبعض المسلمين من اليابانيين الأصليين، الذين أسلموا خارج بلادهم، وعادوا إليها ناشرين دعوة الله تعالى.

يعيش في اليابان أكثر من 100 ألف مسلم ياباني، أما المسلمون غير اليابانيين من المقيمين في البلاد فيبلغ عددهم حوالي 300 ألف مسلم ويتركز غالبيتهم في العاصمة طوكيو، ويؤدون صلواتهم الخمس بمسجد "طوكيو" الذي يسمي أيضًا بالمسجد التركي لأن بناءه تم بدعم من تركيا، ويعتبر أكبر مسجد في اليابان.

رمضان في اليابان

وطوال أيام الشهر الفضيل يقدم المسجد أكثر من 200 وجبة يومًيا مجانية للمسلمين الذين يأتون للصلاة فيه، ولغير المسلمين ممن يذهبون إلى المسجد لمطالعة الطقوس الرمضانية به، ويتولى طهي وإعداد هذه الوجبات 3 طهاة مخضرمين من تركيا.

رمضان في اليابان

كلمات البحث
الأكثر قراءة