Close ad

بعد 23 قرنا من إنشائها على يد "الإسكندر".. رئيس مقدونيا يزور الإسكندرية والمحافظ يهديه مفتاح المدينة

15-3-2016 | 21:41
بعد  قرنا من إنشائها على يد الإسكندر رئيس مقدونيا يزور الإسكندرية والمحافظ يهديه مفتاح المدينةالاسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني
بعد 23 قرنا كاملة على إنشاء الإسكندر المقدوني "الأكبر" لمدينة الإسكندرية، زار اليوم الثلاثاء، جورجي إيفانوف رئيس دولة مقدونيا، كأول رئيس مقدوني يأتي لزيارتها بشكل رسمي منذ تأسيسها.
موضوعات مقترحة


وأعرب الرئيس المقدوني عن سعادته البالغة لتواجده في المدينة التي أسسها الإسكندر المقدوني، مشيدا بسحرها وجمالها الخلاب".

والتقى الرئيس المقدوني خلال زيارته بالمهندس محمد عبد الظاهر، حيث تناول اللقاء الحديث عن التاريخ المشترك الذي يجمع بين مقدونيا ومصر، لافتا إلى أن محمد علي مؤسس الدولة الحديثة ولد في مقدونيا".

وأعرب الرئيس المقدوني عن تمانياته بإعادة زيارته لمصر مع وفد من رجال الأعمال لتوسيع نطاق التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وقام المحافظ بإهداء مفتاح اﻹسكندرية لرئيس مقدونيا، الذي أعرب عن سعادته بذلك بعد مرور 23 قرنا من تأسيس الإسكندر اﻷكبر لها.

وكان الإسكندر الأكبر والذي ولد فى عام 365 ق.م فى مدينه بيلا وهى العاصمه المقدونيه وقتها قبل أن تصبح الاّن تابعه لدولة اليونان، قد قم بتأسيس مدينة الإسكندرية عام 332 ق.م كمدينة يونانية حتى أصبحت في عام 250 ق.م، أكبر مدينة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وجاء تصميم المدينه لتشبه الشطرنج، حيث كان يوجد بها شوارع رئيسيه مثل طريق كانوب الذي يمتد من شرق الإسكندريه إلى غربها والشارع المعروف حاليا باسم النبي دانيال وكان يمتد فى المدينه من شمالها إلى جنوبها.

وكانت مدينة الإسكندرية هى عاصمة مصر في عهد البطالمة، خلفاً لمدينة "منف" حتى أصبحت فيها بعد العاصمة هي مدينة القاهرة ".
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة