Close ad

بعد إغلاق باب الترشيح.. انتخابات الإسكندرية تشتعل.. قائمة "المليارديرات" في مواجهة قائمة "النور"

13-9-2015 | 22:32
بعد إغلاق باب الترشيح انتخابات الإسكندرية تشتعل قائمة المليارديرات في مواجهة قائمة النورقائمة "المليارديرات" في مواجهة قائمة "النور
الإسكندرية - أحمد صبري
اشتعلت الانتخابات البرلمانية بالإسكندرية مبكراً مع إغلاق باب التقديم أمس السبت، بعد أن تقدمت 6 قوائم انتخابية تتكون من مختلف القوى والتكتلات السياسية بأوراق ترشحها، فيما تقدم 414 مرشحاً على نظام الفردي.
موضوعات مقترحة


وحرصت الأحزاب والتكتلات السياسية، على ضم أكبر عدد من رجال الأعمال إلى قوائمها، في سبيل سعيها للحصول على أكبر دعم مالي تتمكن من خلالها من حشد الأصوات الانتخابية وحسم الانتخابات.

وتتصارع 6 قوائم انتخابية لوجه بحري تقدمت بأورقها، يأتي في مقدمتها قائمة "في حب مصر" التي تضم 14 حزباً سياسياً بينهم الوفد والمصريين الأحرار والمحافظين والإصلاح والتنمية، وجاء أبرز الأسماء بها كل من سوزي عدلي ناشد، وسعداوي راغب ضيف الله (نائب الوطني المنحل السابق ورجل الأعمال المعروف)، ورجل الأعمال محمد فرج عامر والذي يعد أبرز المرشحين المنتمين للحزب الوطني المنحل، وسيدة الأعمال سحر طلعت مصطفى (شقيقة هشام طلعت مصطفى نائب الوطني السابق والمحبوس حاليا بتهمة الاشتراك في قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، وأحمد السجيني (صاحب أحد المستشفيات الخاصة بالإسكندرية).

ويطلق "الإسكندرانية" على القائمة السابقة شعبيا قائمة "المليارديرات" حيث يأتي جميع مرشحيها من كبار رجال المال والأعمال والصناعة ليس بالمحافظة فحسب بل وعلى مستوى الجمهورية كلها.

أما قائمة حزب النور فتكشف عن عدة مفاجآت أبرزها دفع الحزب بالمهندس أشرف ثابت، مساعد رئيس الحزب لشئون المتابعة والتخطيط والمستشار السابق للرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي والذي يحاكم حاليا بتهم عدة من بينها التخابر مع دول أجنبية.

كما دفع "النور" على قائمته بالدكتور أحمد خليل، مساعد رئيس الحزب للشئون الثقافية، والدكتور طلعت مرزوق، مساعد رئيس الحزب للشئون القانونية.

أما قائمة الجبهة المصرية، التي تتكون من أحزاب الجيل ومصر بلدي والحركة الوطنية، فقد دفعت بعدد من الأسماء الجديدة على الساحة السياسية باستثناء مرشحة واحدة هينادية قويدر العضو السابق عن مجلس محلي المحافظة بالإسكندرية عن الحزب الوطني المنحل.

أما القائمة الخامسة فهي قائمة "تحيا مصر"، فضمت عددا من الأسماء الجديدة أيضا باستثناء شخصية واحدة معروفة على مستوى العمل التنفيذي وهي نعمة عبد العاطي الرئيس السابق لجهاز حماية أملاك الدولة بالإسكندرية.

وتأتي قائمة "فرسان مصر"- وهي القائمة السادسة- التي تضم بشكل كامل كل مرشحيها من الأسماء الجديدة على الساحة السياسية.

وأخيرا وعلى المقاعد الفردية تقدم 414 مرشحاً بمختلف الدوائر الانتخابية بالمدينة وعددها 15 دائرة انتخابية، ومن أبرزهم كل من المرشح هيثم الحريري، نجل البرلماني الراحل أبو العز الحريري، الذي يخوض الانتخابات على مقعد محرم بك وغربال، وحسني حافظ، رئيس حزب الوفد بالمدينة، الذي يخوض الانتخابات بدائرة سيدي جابر وباب شرقي، كما تقدم الدكتور سمير النيلي بأوراق ترشحه عن دائرة كرموز (وهو المتحدث الرسمي بإسم وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية).

كما تقدم عدد كبير من قيادات ورموز الحزب الوطني المنحل بأوراق تقدمهم على المقاعد الفردية، بالدوائر الانتخابية المختلفة ومن أبرزهم عماد رطبة - عضو مجلس الشورى السابق، وعلي سيف، عضو مجلس الشعب في دورة 2010، ومحمد مجدي عفيفي عضو مجلس الشورى السابق.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: