Close ad

وزير التموين: إنشاء ثلاث صوامع جديدة بكفر الدواربطاقة تخزينية 90 ألف طن

30-4-2013 | 17:14
وزير التموين إنشاء ثلاث صوامع جديدة بكفر الدواربطاقة تخزينية  ألف طنوزير التموين
أ ش أ
صرح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور باسم عودة عودة، بأنه في إطار الخطة العامة للمشروع القومي لإنشاء الصوامع، سيتم تخصيص 3 صوامع بمحافظة البحيرة بطاقة تخزينية 90 ألف طن.
موضوعات مقترحة


وأكد عودة أن هناك 3 صوامع فى محافظة البحيرة تمتلك منهما الشركة المصرية القابضة صومعتين، وواحدة مع الشركة القابضة لشركات المطاحن بسعة تخزينية 30 ألف طن لكل واحدة، مضيفاً أن سياسة الحكومة بعد الثورة تغيرت وأعطت أولوياتها للقمح المحلي، مشيرا الي أن الفترة الماضية شهدت قيام العديد من الدول كأمريكا وفرنسا وروسيا وكازاخستان والهند بتقديم عروض لتوريد القمح المصري إلي أن الحكومة أكدت لهم أن هناك تركيزا على القمح المحلي في المقام الأول.

من جانبه، قال محافظ البحيرة مختار المحلاوي، إن إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة بلغت 1.5 مليون فدان منها 500 ألف فدان قمحا ما يمثل 17 فى المائة من المساحة المزروعة، موضحا أنه تم توريد نحو439 ألف طن العام الماضي ومستهدف توريد 650 ألف طن فى موسم الحصاد الحالي.

وأضاف: أن إنتاج المحافظة من الفول الصويا تراجع من 145 فدانا إلى 22 فدانا منوها إلي إمكانية تحقيق اكتفاء ذاتي حال استخدام الطرق التكنولوجية.

ولفت إلى أن البلاد ستواجه ندرة مياه ولذلك يجب أن ننظر في كيفية زراعة محصول القمح، منوها إلي أن أعلي توريد سيكون من خلال محافظة البحيرة.

وطالب محافظ البحيرة، وزير التموين بأن تكون شيكارة السماد المدمعة للمزارع بلون مختلف حتي يتم التعرف عليها وعدم سرقتها.

وأعلن المحافظ عن تخصيص صومعة بمساحة 90 ألف طن، في كفر الدوار تحتوي كل منها على 18 خلية، والمحافظة في انتظار قرار القوات المسلحة لإنشائها.

وقال إن الطاقة الاستيعابية لتلك الصومعة تبلغ 90 ألف طن، مشيراً إلي أن هناك 5 شون تابعة لبنك الائتمان الزراعي، يتم تطويرها من قبل شركة المقاولون العرب.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: