Close ad

عملنا بالميناء لأكثر من 10 سنوات "وآخرتها نطلع بره".. "بوابة الأهرام" ترصد معاناة عمال "السخنة"

6-2-2013 | 18:28
جانب من الوقفات الاحتجاجية لعمال السخنة
محمد خيرالله
تعتبر مشكلة عمال العين السخنة مع شركة موانيء دبي نموذجا كاشفا لحجم معاناة العمالة المؤقتة، في عدد غير قليل من المواقع العمالية، وقد حاولت شركة موانيء دبي حل مشكلة 1200 عامل مؤقت عن طريق تثبيت 600 فقط، غير أن العمال رفضوا تقسيمهم لمعينين ومؤقتين، خاصة أن معظمهم أمضى في العمل نحو عشر سنوات دون غطاء مؤسسي.
موضوعات مقترحة


"بوابة الأهرام" ترصد معاناة عمال ميناء العين السخنة المؤقتين.

يقع ميناء العين السخنة على مسافة 43 كم من مدينة السويس، وتبلغ مساحته نحو 22.3 كيلومتر مربع، يستوعب أكثر من 2 مليون حاوية، وفي 2008 استحوذت عليه شركة موانئ دبي العالمية الذراع الاستثمارية الدولية لدبي إحدى الإمارات العربية المتحدة في عهد محمد لطفي منصور وزير النقل الأسبق.

يعمل في ميناء العين السخنة أكثر من 1200 عامل تابعين لشركة بلاتينيوم لتصدير العمالة، انتهت عقودهم في 31 يناير 2013 ، وطالبو شركة ميناء دبي بالتعيين منذ عام 2010 ولكن دون استجابة من موانئ دبي العالمية وهي واحدة من أكبر مشغلي الموانئ في العالم ولديها عدة موانئ يعمل بها نحو 97.000 موظف على مستوى فروعها بمختلف دول العالم.

عمال ميناء العين السخنة لديهم الخبرة الكافية لإدارة العمل بداخل الميناء، وذلك بشهادة زملائهم الذين تم تعيينهم بشركة دبي كإداريين، لكن الشركة ماطلت في الاستجابة، واعتصم العمال في الميناء وتوقف العمل، ولم تثمر تدخلات الجيش في المفاوضات بين الشركة والعمال حيث ضربت الشركة بمطالب العمال عرض الحائط.

تصاعدت الأزمة حين انتهت عقود العاملين بالميناء، حيث اعتصموا بالميناء وتوقف العمل لمدة تزيد عن 15 يوما، وهم الآن معتصمون بالميناء لرفضهم قرار شركة دبي المتمثل في الاستعانة بـ 6 شركات عمالة متخصصة في مجالات مختلفة لإدارة الميناء، وبمجرد علم عمال شركة بلاتينيوم قرروا الاعتصام داخل الميناء.

يقول محمد جودة المدير الإداري بشركة بلاتينيوم المنتهى عقدها في يناير الماضي، إن المفاوضات التي أجراها حاتم عبداللطيف وزير النقل واللواء بحري محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر مع شركة موانئ دبي في مشكلة تعيين العمال قد بائت بالفشل.

وأضاف جودة، أن مطالب عمال شركة بلاتينيوم هي التعيين بالميناء، بعد عزم شركة ميناء دبي انهاء التعاقد معهم والتعاقد مع شركات أخري تقوم بالعمل في الميناء بدلا منهم، مشيرا إلى أن التفاوض استمر لأكثر من 6 ساعات لكنها انتهت بالفشل نتيجة إصرار شركة دبي على قراراها.

ويوضح حمادة كامل حسين أحد العاملين بشركة ميناء دبي المعينيين أن أزمة عمال ميناء العين السخنة أنها كلها مؤقتة تقريبا، فضلا على أنهم أصحاب الحق الأول في التعيين بهذا الميناء لأنهم هم من تحملو أعباء العمل به حتى يتم تشغيل الميناء بنجاح.

ويضيف حمادة كامل أن المعتصمين رجالة مقاول واحد فقط وتابعين لشركة بلاتينيوم منذ 10 سنوات وهم يعملون في الميناء، وكانت شركة ميناء دبي قد وعدتهم بتعيين 50 عامل منهم منذ بدئها العمل لكن ذلك لم يحدث.

ويقول حمادة كامل: "نحن كمعينين نشعر بحال العمال الغير معينيين، خاصة أن هناك مقاول من بورسعيد ، سوف يقوم بتقسيم العمالة إلى 5 شركات، فضلا عن أنه تم فصل 7 من العمال النقابيين عملو بالميناء لأكثر من 15 عام، وعرضو عليهم مبالغ رمزية حتى يتخلصو منهم.

ويضيف حمادة أن العمل متوقف الأن في الميناء ولا يوجد تفاوض بين العمال وشركة دبي الآن والمراكب والحاويات متوقفة وغير عاملة وقامت إدارة الشركة بإحضار مركب سياحي في الميناء للإيقاع بالعمال للإضرار بالمركب لكن العمال مصممين على سلمية اعتصامهم ولا يطالبون بغير التعيين.

ويقول محمد مصطفى، كاتب على رصيف ميناء العين السخنة وأحد المعتصمين، أن شركة ميناء دبي تريد تشريدنا وقطع عيشنا من الميناء الذي عملنا فيه لأكثر من 10 سنوات، وقامت القيادات العسكرية بوعدنا لأكثر من مرة بحلول وهمية لأنها لم تنفذ حتى انتهى عقدنا في 31 من شهر يناير لعام 2013 .

ويضيف محمد مصطفى، أن عدد عمال الشركة المنتهية عقدهم نحو 1200 عامل جميعهم عملو بالميناء لأكثر من 10 سنوات، ونتيجة هذا الاعتصام حركة الميناء واقفة بحيث لا تدخل مراكب للميناء، ولا تخرج منه لأننا وحدنا القادرون على العمل في هذا الميناء حيث يضم الميناء عمال الساحة، وعمال الرصيف، وكتبة الرصيف، والسائقين، موضحا أن كل عمال الشركة بمختلف مهنهم يتقنون العمل في هذا الميناء وطريقة تشغيله.

ويقول محمد مصطفى، أن هدف شركة دبي من عدم التجديد للعمال هو تقسيمهم إلى أكثر من شركة حتى لا يمثلون عددا للضغط على الشركة من قبل مقاول واحد، وهذا ما رفضه عمال شركة بلاتينيوم نتيجة عدم قيام شركة ميناء دبي بتنفيذ الاتفاق الذي تم بين ماجد مرعي صاحب شركة بلاتينيوم، وممثل من الجيش وشركة دبي على أن يتم تعيين 50 عامل كل فترة معينة ولكن شركة دبي لم تلتزم بهذا.

ويوضح محمد مصطفى، أن العمال مازالو معتصمين ولن يفضو الاعتصام إلا بعد تنفيذ مطالبهم وحقهم في التعيين لأنهم يمثلون 70% من قوة العمل في الميناء، مشيرا إلى أن آخر تفاوض معهم وصل لعرض شركة دبي لتعيين 600 عامل فقط وذلك لمحاولة تفريق العمال حسب قوله، لكن العمال رفضوا ذلك.

وأضاف محمد مصطفى، أن المقاول الجديد الذي تريد شركة ميناء دبي التعاقد معه بدلا من شركة بلاتينيوم اسمه محمود موافي، وهو كان يعمل بالميناء منذ سنوات سابقة وترك الميناء بتهمة السرقة فكيف يأتي ويصبح هو مقاول الشركة الأن والمسئول عن إدارة العمالة بها.

واختتم حديثه بأنهم معتصمون داخل الميناء رافضين الخروج منه حتى لزيارة آسرهم، موضحا أن العمل متوقف بالميناء والحاويات تملئ المخازن وأرض الميناء، مما يشكل أزمة في صعوبة فحص الجمارك لها، فضلا عن حالة التكدس بأرض الميناء.
جانب من الوقفات الاحتجاجية لعمال السخنةجانب من الوقفات الاحتجاجية لعمال السخنة

جانب من الوقفات الاحتجاجية لعمال السخنةجانب من الوقفات الاحتجاجية لعمال السخنة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: