Close ad

"زراعة قنا" توصي بعدم تقليم النخيل في موسم حصاده

18-9-2021 | 10:12
 زراعة قنا  توصي بعدم تقليم النخيل في موسم حصاده تقليم النخيل
قنا -محمود الدسوقي

أعلنت مديرية الزراعة بقنا، اليوم السبت، مجموعة من الإرشادات في موسم حصاد التمر، منها عدم التقليم، والري على فترات متباعدة.

موضوعات مقترحة

وأكدت بيان زراعة قنا، أنه تم تنفيذ أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمناطق زراعة النخيل الاقتصادية، وتكثيف أعمالها الإرشادية، وندوات توعية للمزارعين على  الممارسات الزراعية الجيدة في التعامل، وطرق الوقاية من سوسة النخيل. 

وأوضح المهندس أشرف عبد الرازق وكيل وزاره الزراعة بقنا، أنه تم فحص 581 ألفا و 920 نخلة بنطاق المحافظة، وإرشاد المزارعين بكيفية علاج النخيل المصاب، وصرف المبيدات المدعَّمة من الوزارة للمزارعين أصحاب النخيل المصابة، مشيرا إلى أن عدد النخيل المصاب بالسوسة الحمراء بلغ  1952 نخلة، حيث تمت معالجة 1493 نخلة، وإزالة 429 نخلة للقضاء على الإصابة نهائيا، والرش الوقائي لثلاثين نخلة للقضاء على الأطوار الكاملة للحشرة للحد من حدوث إصابات جديدة بالنخيل، وجارى تقليع 455 نخلة أخرى مصابة بالسوسة الحمراء.   

وأضاف "عبدالرازق" أن الفترة الحالية هي أهم الفترات لمحصول البلح، لأنها مرحلة نضج  ثمار البلح و التمور، وتحتاج إلى إجراءات زراعية هامة لنضج المحصول ورفع درجة تركيز السكر فيه.

 لذلك أوصت مديرية الزراعه بالري على فترات متباعدة وبكميات قليلة، وعدم تقليم النخيل عقب جمع المحصول للوقاية من الإصابة بسوسة نخيل البلح، و الاهتمام بفحص أشجار النخيل للتعرف على وجود أي إصابات بحشرة سوسة النخيل الحمراء لكونها من أخطر الآفات التي تصيب أشجار النخيل، بالإضافة إلى تجنب الأخطاء الشائعة التي يقوم بها المزارعين وتؤدى إلى الإصابة بهذه الآفة التي تؤثر على المحصول وجودة الثمار.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: