Close ad

ننشر توصيات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 10»

15-6-2021 | 19:41
ننشر توصيات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات ;مارلوج ; الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
الإسكندرية-محمد عبد الغني

اختتمت اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات "مارلوج 10" الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع المنظمة الدولية للبنية التحتية للنقل المائي، الشريك العلمي للمؤتمر، وجامعة جنوى الإيطالية الشريك الأكاديمي للمؤتمر والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

موضوعات مقترحة

وأوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة وضع خطة إستراتيجية لتطوير البنية المعلوماتية للمواني بما يتيح استخدام التكنولوجيا الحديثة والمنصات الرقمية في الموانئ والتوسع في استخدام التقنيات الرقمية بها لدعم منظومة حركة وتدفق البضائع والحاويات وتبني خطة استراتيجية للتحول إلى المواني الذكية مما يساهم في تطوير المنظومة اللوجستية بها.

كما أوصى الحاضرون بالتوجه نحو ربط المواني إلكترونيا باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، لتسهيل تبادل البيانات بين خطوط الشحن والمواني ومقدمي خدمات النقل المتعدد الوسائط لدعم منظومة سلاسل الإمداد والتجارة العالمية واستخدام تقنيات إنترنت الأشياء في الموانئ ومحطات الحاويات وأتمته عمليات الموانئ لتقديم خدمات ذات معايير عالمية في الأداء والأمن والسلامة البحرية لتعزيز القدرة التنافسية للموانئ ومحطات الحاويات.

وشدد المشاركون على ضرورة الاسراع نحو استخدام تقنية البلوك تشين، والتوجه نحو مفهوم العقود الذكية وكذلك نظام التسجيل المسبق للشحنات لضمان الأمان والشفافية وسرعة انجاز عمليات الشحن والاهتمام بتدريب العاملين في الموانئ للتعامل مع انظمة الرقمنة الحديثة والتوسع في استخدام أنظمة المحاكاة الذكية في التدريب وكذلك اتباع نظام التدريب الهجين الذي يدمج بين الحضور الفعلي في القاعات والحضور عبر البث المباشر.

وطالب المشاركون في توصياتهم بضرورة الاهتمام بالأمن السيبراني للتعامل مع التهديدات الأمنية لأنظمة رقمنه الموانئ والحفاظ علي سرية وخصوصية البيانات بالموانئ بالإضافة إلى تبني إطار تشريعي يتواكب مع نظم الرقمنة الحديثة لدعم استخدام الرقمنة في الموانئ.

وأكد المؤتمر على ضرورة تعظيم دور المواني البحرية لكي تصبح مركزًا لوجستيا متكاملًا يقدم كافة الخدمات المتصلة بالسفن والبضائع داخل الميناء أو في ظهيره لخفض التكاليف الإجمالية وزيادة جودة الخدمات المقدمة ودعم شبكة التجارة العالمية والتخطيط الفعال للبنية التحتية المعلوماتية عن طريق ربط الموانئ بالسكك الحديدية والطرق والممرات المائية الداخلية وربطها بمناطق الاستثمار ضمن رؤية متكاملة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: