Close ad

بينها مبادرة حياة كريمة.. وزير التنمية المحلية يناقش مع محافظ الإسكندرية عددا من الملفات

11-3-2021 | 19:37
بينها مبادرة حياة كريمة وزير التنمية المحلية يناقش مع محافظ الإسكندرية عددا من الملفات جانب من الزيارة
الإسكندرية - محمد عبد الغني

عقد محمد الشريف محافظ الإسكندرية، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، اليوم، اجتماعا لمناقشة عدد من الملفات بمحافظة الإسكندرية وعلى رأسها أعمال تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بقرى برج العرب القديمة، والتي تستهدف تطوير ٥٧ قرية بمركز ومدينة برج العرب القديمة، بتكلفة تقديرية ٣ مليارات جنيه.

موضوعات مقترحة

وأوضح المحافظ أنه بداية من فبراير الماضي تم إطلاق إشارة بدء تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بقري برج العرب القديمة والتي يستفاد منها نحو ١٣٠ ألف مواطن من قاطني هذه القرى.

وأكد أن تلك المبادرة تعد علامة فارقة في تاريخ المحافظة، حيث سيتم توفير الاحتياجات الأساسية لكل قرية ونجع ببرج العرب القديمة والذي سيحدث طفرة حضارية لسكان تلك القرى.

وأكد الشريف، أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تعمل بشكل متكامل على قدم وساق لتنفيذ المبادرة التى أطلقها الرئيس، بهدف النهوض بمستوى القرى الأشد احتياجا الأكثر احتياجا ورفع كفاءتها وتحسين مستوى معيشة قاطنيها.

وخلال الاجتماع، عرض وزير التنمية المحلية التطورات الخاصة بمبادرة "حياة كريمة"، وصولاً للمرحلة الجديدة منها والخاصة بالمشروع القومى لبرنامج تطوير الريف المصرى والذي يعد أول وأكبر برنامج من نوعه لتطوير الريف والذي يحظي باهتمام كبير من رئيس الجمهورية ومتابعة شبه يومية من رئيس مجلس الوزراء بعقد اجتماع أسبوعي برئاسته لاستعراض كافة التطورات الخاصة بتنفيذ هذا المشروع .

وقال شعراوى، إن القيادة السياسية تسعى بتنفيذ هذا البرنامج، إلى الارتقاء بمستوى حياة المواطنين في القرى وتغيير حياتهم للأفضل ورفع مستوى رضاهم عن الخدمات التي تقدمها الدولة وزيادة شعورهم المستمر بالتحسن في مستوى معيشتهم خاصة بعد سنوات حرمانهم من الخدمات خلال العقود الماضية.

وأكد وزير التنمية المحلية أن هناك تعاونا وتنسيقا بين كافة الوزارات والهيئات والجهات المشاركة فى تنفيذ ومتابعة هذا المشروع القومى المهم، لمواجهة أي تحديات أو عقبات تواجه عملية التنفيذ.

وأضاف الوزير، أنه تم تحديد المشروعات التى سيتم تنفيذها فى القرى المستهدفة والجهات المسئولة عن التنفيذ هى وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشيراً إلى أن هناك حوالي ١٠٠٢ قرية بدأ فيها تنفيذ المشروعات على أرض الواقع بالمحافظات في كافة القطاعات والمجالات الحيوية.

وشدد شعراوى، علي أن الوزارة قامت بالتنسيق مع المحافظات بإجراء جلسات حوارية مع مواطني القرى المستهدفة لرصد احتياجاتهم من المشروعات المختلفة ذات الأولوية وتلبيتها، وذلك عبر تشكيل لجان تشاركية بكل وحدة محلية قروية.

ولفت إلى أن خطة كل مركز إداري في البرنامج القومي لتطوير القرى، تتضمن تغطية كافة القرى الرئيسية والنجوع والتوابع بخدمة الصرف الصحي بنسبة ١٠٠%.

كما شملت الخطط رفع مستوى جودة مياه الشرب وزيادة كفاءتها من خلال مد الخدمة للتجمعات المحرومة وإحلال وتجديد الخطوط المتهالكة وتوسيع وزيادة طاقة وإنتاجية المحطات، بالإضافة إلي توصيل خدمات الغاز الطبيعي ورفع كفاءة شبكات الاتصالات ورصف الطرق الرئيسية بالقرى والطرق الواصلة بينها وتمهيد وتثبيت الشوارع الداخلية الصغيرة ورفع كفاءة خدمات الكهرباء والإنارة العامة وإنشاء مجمع خدمات متكامل بكل وحدة قروية ورفع مستوى خدمات التنمية البشرية والبيئية (التعليم والصحة والشباب ونظم إدارة المخلفات وتحسين البيئة).

وشدد شعراوي، علي كافة القطاعات الحيوية في القري المستهدفة في هذا المشروع، التي ستشهد تطويرا كاملا، والحكومة عازمة علي تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية في التوقيتات الزمنية المحددة.

وطالب وزير التنمية المحلية، مديري المديريات وممثلي شركات المرافق بتسهيل كافة احتياجات الجهات المنفذة للمشروعات في قري محافظة الإسكندرية.

وقال شعراوي، إن الحكومة ستعمل علي تحقيق أقصي استفادة من المشروعات الخدمية والحيوية والمنفذة في كل مركز إداري سيتم تطويره ضمن المشروع.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة