Close ad

وفاة الطفلة ليلى بعد أيام من الخضوع لعملية زراعة كبد تبرعت به والدتها | صور

27-12-2020 | 14:50
وفاة الطفلة ليلى بعد أيام من الخضوع لعملية زراعة كبد تبرعت به والدتها | صورالطفلة ليلي شريف مع والدتها
المنوفية - إسراء قنديل

توفيت الطفلة ليلى شريف خيري، اليوم الأحد، التي أجرت منذ أسبوع عملية زراعة كبد بعد أن تبرعت والدتها ( ولاء) لها بفص من كبدها، داخل معهد الكبد القومى بالمنوفية.

موضوعات مقترحة

وصرح الدكتور هشام عبدالدايم، عميد معهد الكبد القومي في شبين الكوم، بأن الطفلة ليلى ذات الأربع سنوات كانت قد وضعت في العناية المركزة منذ إجراء العملية وتدهورت الحالة تدريجيا، حيث كانت قد استغرقت داخل غرفة العمليات ما يقرب من ١١ ساعة متواصلة، لإنهاء عملية زراعة جزء من الكبد، تبرعت به لها والدتها.

وأوضح عبدالدايم، أن العملية مرت على مرحلتين، الأولى، مرحلة أخذ جزء من كبد من الأم، والمرحلة الثانية؛ زراعة ذلك الجزء من الكبد للطفلة، وذلك هو السبب في خروج الأم قبل الطفلة بساعات، حيث استغرقت العملية بالنسبة للأم 8 ساعات.

وكانت قد انتشرت عبر صفحات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، دعوات للتبرع بالدم، ودعوات بالدعاء للأم "ولاء" (٣٠ عاما)، ونجلتها الصغيرة "ليلى" (٤ أعوام).

وتعود أحداث قصة تضحية الأم إلى سنوات، منذ ولادة طفلتها الوحيدة، حيث فوجئت بعد ولادتها أنها مصابة بتليف في الكبد، وقبل أن تتعافى الأم من آلام الولادة، بدأت رحلتها في البحث عن أمل لعلاج وحيدتها.

وبعد بلوغ الطفلة الأربع سنوات قرر الأطباء أن الطفلة بحاجة لزراعة كبد ، دون أي تفكير قررت الأم إجراء التحاليل للتبرع لنجلتها بجزء من كبدها؛ لتأتي النتيجة متوافقة مع الطفلة، وتبدأ الأم الاستعداد والتجهيز لإجراء العملية والتي تقرر عملها اليوم.

وقال الدكتور هشام عبدالدايم، عميد معهد الكبد، إن رصيد العملية من الدم امتلأ بعد سيل من التبرعات، حتى أن أكياس الدم من المتبرعين زادت عن الحاجة، ووصلت التبرعات إلى ١٠٠ كيس دم لحساب العملية، بعد تفاعل المواطنين مع الدعوات على صفحات التواصل الاجتماعي.

وأوضح، أن الطفلة مصابة بتليف في الكبد، ولا بديل عن إجراء العملية، مؤكدا أن فريقا طبيا على أعلى مستوى متخصصا في عمليات زراعة الكبد يقوم بإجراء العملية الدقيقة للغاية.

واستغرقت عملية زراعة الكبد للطفلة التي تبلغ من العمر 4 أعوام، ما يزيد على 10 ساعات متواصلة، أجراها فريق زراعة الكبد بالمعهد، في جراحة صعبة ودقيقة، حيث كانت تعاني الطفلة من فشل كبدي، نتيجة لضمور فى القنوات المرارية، مع وجود التواءات خلقية بالأمعاء والقولون، وعدم وجود الوريد السفلى خلف الكبد.

وتبرعت والدة الطفلة ليلى، بالفص الأيسر من الكبد، ووضعت الطفلة بغرفة عزل زراعة الكبد في العناية المركزة ومتابعة حالتها.


الطفلة ليلي شريفالطفلة ليلي شريف

الطفلة ليلي شريفالطفلة ليلي شريف
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: