Close ad

ننشر تفاصيل مشروع بحثي لاسترداد آثار مصر وإفريقيا المهربة خلال الاستعمار

12-11-2020 | 12:04
ننشر تفاصيل مشروع بحثي لاسترداد آثار مصر وإفريقيا المهربة خلال الاستعماراسترداد آثار مصر
الإسكندرية – محمد عبد الغني:

استضافت كلية الآثار والتراث الحضاري بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، اليوم الخميس، أول مشروع بحثي تحت عنوان "العمل على استرداد تراث إفريقيا"، وذلك بفرع الأكاديمية بالعلمين الجديدة.

موضوعات مقترحة

ويأتي المشروع بالتعاون مع كل من "جامعة أوكسفورد، جامعة جنوب إفريقيا، قطاع المتاحف بغانا، مركز العلمين للإبداع".

ومن جانبها، قالت الدكتورة مونيكا حنا، عميد كلية الآثار بالأكاديمية العربية، إن فكرة المشروع تدور حول استعادة الآثار التي خرجت من إفريقيا في فترة الاستعمار، في إطار الحفاظ على الحقوق الثقافية لمصر والدول الإفريقية.

وأشارت إلى أن المشروع يقوم بدراسة التراث المصري الذي جرى فقده تحت الاستعمار، والظروف السياسية والتاريخية التي خرجت بها من مصر، فضلا عن طرق الاستعادة المختلفة القانونية والسياسية.

وأضافت عميد كلية الآثار، أن الطلاب سيقومون بعمل قوائم وحصر للقطع الأثرية التي من حق مصر استردادها، لافتة إلى أن متحف أوكسفورد هو أول متحف سيقوم باسترداد الآثار لمصر.

من جانبها، قالت الدكتورة نشوى البنداري، عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية، أن هذا المشروع سيساعد على ربط التخصصات ببعض والمزج بين العلوم والآداب.

وأضافت البنداري، أن المشروع سيساعد الطلاب على الاطلاع على مجالات مختلفة، مشيرة إلى أنه يتضمن مشاركة طلاب من تخصصات الآثار والتراث الحضاري، والعلوم السياسية والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة