Close ad

بالصور..محافظ الأقصر يشهد تعامد القمر على معابد الكرنك ويؤكد أهميتها في الترويج للسياحة

1-9-2012 | 08:49
1
الأقصر- إيمان الهواري
احتفل أبناء الأقصر مساء أمس الجمعة بتعامد تمام القمر "البدر"، على معبد "خونسو" إله القمر داخل معابد الكرنك والتي تحدث مرة كل 12 عاما، حضر الاحتفال الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر واللواء أحمد ضيف صقر مدير أمن المحافظة وعدد كبير من المرشدين السياحيين والأثريين.
موضوعات مقترحة


وقال الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر: إن أجهزة المحافظة تعمل دائما على استغلال الكشوفات والظواهر الأثرية والاحتفالات والأنشطة الثقافية المختلفة للترويج للسياحة المصرية وجذب إعادة الأفواج الأجنبية لزيارة المعالم الأثرية بالمحافظة والتركيز على هذه المناسبات من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

يذكر أن معبد خونسو الواقع ضمن معابد الكرنك يتكون من فناء وصفوف مزدوجة من الأعمدة على 3 جوانب، وكالمعتاد في مثل هذه القاعات فإن الأعمدة على طول المحور الرئيسي أعلى من تلك التي على الجوانب وقد وضع تمثال لخونسو على هيئة قرد، أما القارب المقدس للإله فقد وضع في الغرفة التالية، وصنعه أمنحتب الثاني واغتصبه من بعده رمسيس الرابع، وجدران المعبد مزخرفة بمناظر لرمسيس الرابع وأرباب أخرى، ودور العبادة على جانبي الهيكل عليها ألوان حفظت حفظا جيدا في مناظر تظهر الملك والأرباب العديدة.

ومن بين أكثر المناظر إثارة، ذلك الكائن في المقصورة اليمنى الشرقية، ووراء الهيكل غرفة صغيرة للإله خونسو لها 4 أعمدة لكل عامود 16 جانبا، والنقوش تُظهر رمسيس الثالث في بعض المناظر، والإمبراطور الروماني القيصر أغسطس في الأخرى إلى شماله الشرقي، غرفة أخرى تزدان بصور أوزوريس ميتا وراقدا على نعشه في حضرة إيزيس ونفتيس.

كانت الأقصر قد احتفلت فى نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي بتعامد الشمس على قدس أقداس المعبود "آمون" وهو بداية فصل الشتاء لدى المصريين القدماء والذي يوافق 22 من شهر ديسمبر في كل عام



.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة