Close ad

«تقييم المتحدثين بالمؤسسات الحكومية في إدارة الأزمات» في رسالة دكتوراه بـ«آداب المنصورة»

10-12-2019 | 16:34
«تقييم المتحدثين بالمؤسسات الحكومية في إدارة الأزمات في رسالة دكتوراه بـ«آداب المنصورة رسالة دكتوراة بآداب المنصورة
الدقهلية – منى باشا

ناقشت الباحثة أماني محمد بدر، رسالة دكتوراه تحت عنوان "تقييم النخبة لدور المتحدث الرسمي بالمؤسسات الحكومية في إدارة الأزمات.. دراسة تطبيقية"، وذلك بكلية الآداب في جامعة المنصورة، وحصلت على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف.

موضوعات مقترحة

ضمت لجنة الحكم والمناقشة كلا من الدكتورة نرمين خضر أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، والدكتورة فؤادة البكري أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الآداب بجامعة حلوان، والدكتورة عايدة السخاوي أستاذ نظريات الإعلام بكلية الآداب بجامعة المنصورة، بحضور الدكتور حامد عبدالدايم المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، والكاتب الصحفي بشير حسن المتحدث الرسمي الأسبق باسم وزارة التربية والتعليم.

رصدت الرسالة تقييم النخبة لدور المتحدثين الرسميين في المؤسسات الحكومية في إدارة الأزمات، وطبقت الدراسة على عينة عددها "95" مفردة من النخب المصرية السياسية والإعلامية والأكاديمية، ودرست الباحثة 4 نماذج لتجربة المتحدثين الرسميين في المؤسسات الحكومية في إدارة الأزمات وهم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، والمتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة.

توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها ارتفاع معدل حرص النخبة على متابعة تصريحات وبيانات المتحدثين الرسميين أثناء الأزمات، للتعرف على استراتيجيات الحكومة لمواجهة الأزمة، والتعرف على حجم الخسائر والضحايا جراء الأزمة، والتعرف على مدى خطورة الأزمة، ورصد إجراءات الحكومة لمواجهة الأزمة، وكشفت النتائج عن المهارات التي يجب أن تتوافر في المتحدثين الرسميين في المؤسسات الحكومية ومنها العلاقات الجيدة مع المسئولين في الحكومة، والعلاقات الجيدة مع وسائل الإعلام، والمصداقية والثقة بالنفس، والذكاء والقدرة على الاقناع، وقوة الشخصية وتملك مهارات إدارة الحوار.

وقدمت الدراسة عددا من المقترحات حتى يتمكن المتحدث من أداء دوره بفعالية منها تنظيم دوره وتفعيله وتحديد صلاحياته وحقوقه وواجباته المهنية والإدارية بقانون أو قرار أو تعليمات خاصة، وضرورة تعيين متحدث رسمي متفرغ وفق السياسات الإدارية المتبعة في المؤسسة، والسماح له بالمشاركة والتواجد في الاجتماعات الرسمية والزيارات الداخلية والخارجية للمسئول الأول في الوزارة أو المؤسسة، وضرورة تعاون الأقسام والمديريات في الوزارات والمؤسسات الرسمية معه ليكون مزودًا بالمعلومات عندما يواجه الصحافة والإعلام، ووضع مكتب المتحدث الرسمي ضمن الهيكل الإداري الخاص بمديريات الاعلام والعلاقات العامة في الوزارات والمؤسسات الرسمية، وتخصيص ميزانية له وربطه مباشرة بالمسئول في المؤسسة، وتوفير وسائل الاتصال الحديثة من أجل ايصال المعلومات إلى الصحفيين بشكل سريع.


 رسالة دكتوراة بآداب المنصورة رسالة دكتوراة بآداب المنصورة

 رسالة دكتوراة بآداب المنصورة رسالة دكتوراة بآداب المنصورة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة