Close ad

وزير الآثار يفتتح مشروع خفض المياه الجوفية من أسفل معبد كوم أمبو بأسوان | صور

25-3-2019 | 11:14
وزير الآثار يفتتح مشروع خفض المياه الجوفية من أسفل معبد كوم أمبو بأسوان | صوروزير الآثار يفتتح مشروع خفض المياه الجوفية من أسفل معبد كوم أمبو
أسوان - محمد بكري

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الإثنين، مشروع خفض المياه الجوفية من أسفل معبد كوم أمبو، بعد نجاح التجارب الخاصة بالمشروع.

موضوعات مقترحة

حضر الافتتاح، رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية مارك جرين، وشيري مارلين مديرة الوكالة الأمريكية بمصر، وتوماس جولد بيرجو القائم بأعمال السفارة الأمريكية، ومحافظ أسوان أحمد إبراهيم ونائب كوم أمبو محمد سليم وعدد من العاملين بالمشروع والمسئولين.

وأقيم المشروع بتمويل من المعونة الأمريكية وصلت إلى ٩ملايين دولار، ويعد المشروع من أهم المشروعات التي تنفذها الوكالة الأمريكية للحفاظ علي الآثار المصرية.

يذكر أن المشروع بدأ العمل به في أغسطس عام ٢٠١٧، حيث استهدف عمل طرنشات عميقة حول المعبد يصل عمقها ١٢ مترا بالتل الأثري الخارجي، وأيضا تنفيذ الخاصية الشعرية بجوار جدران المعبد لتغيير أساس الجدران في التربة.

كما تم عمل دراسات قبل بدء المشروع، وهناك تجارب الضخ التجريبي ورصد مدى صلاحية المياه ومنسوبها، كما أن هناك فترة عمل صيانة بعد انتهاء المشروع لتدريب العمال لرصد تثبيت منسوب المياه الجوفية عند مستوى محدد.


 مشروع خفض المياه الجوفية من أسفل معبد كوأمبو مشروع خفض المياه الجوفية من أسفل معبد كوأمبو

 مشروع خفض المياه الجوفية من أسفل معبد كوأمبو مشروع خفض المياه الجوفية من أسفل معبد كوأمبو
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة