Close ad

محافظ الإسكندرية: اهتمام كبير بالحفاظ على المباني التراثية بالمحافظة

4-2-2019 | 15:20
محافظ الإسكندرية اهتمام كبير بالحفاظ على المباني التراثية بالمحافظة الدكتور عبد العزيز قنصوة
الإسكندرية - أحمد صبري

أكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية أن المدينة تحظى بالعديد من المباني التراثية ذات النسق المعماري المميز، مضيفا:"نحن بحاجة إلى فنيين متخصصين في مجال صيانة هذه المبانى وإعادة تأهيلها وإنشاء مستنسخات منها.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ اليوم مع الدكتورة شروق زيدان المدير التنفيذي لبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني وبحضور أحمد جمال ، نائب المحافظ، وذلك للتعريف بالبرنامج ومجالات عمله وأهدافه والأنشطة التي تمت وتتم سواء على مستوى الجمهورية عامة والإسكندرية خاصة وكذلك التعرف على القطاعات التى توليها المحافظة الأولوية والتي يمكن للبرنامج المساهمة بدعهما.

كما تمت الإشارة إلى الأسبوع المخطط عقده خلال مارس القادم بالإسكندرية تحت اسم "أسبوع TVET" وذلك لعرض نشاط البرنامج فى مجالى التعليم الفنى والتدريب المهنى بالإسكندرية وذلك لتغيير النظرة المجتمعية للتعليم الفني.

وفيما يخص الحفاظ على التراث الحضاري والمعماري المحافظة أشار المحافظ إلى أنه بعد زيارته لمدينة مارسيليا تم إرسال أحد أساتذة الهندسة المعمارية لتفعيل هذا المجال وزيادة عدد الشركات المتخصصة مع إمكانية دعم برنامج تطوير التعليم الفنى والتدريب المهني بإنشاء فصل دراسى في إحدى مدارس التعليم الفني لتعليم وتدريب الفنيين المتخصصين في هذا المجال.

كما أشار قنصوة أن محافظة الإسكندرية بها ما يقرب من ٤٤٪ من الصناعات المصرية الكبرى فى مجالات عدة وأن هذا التنوع يجعلنا فى حاجة إلى فنيين متميزين في هذه المجالات.

وأوضحت "زيدان" أن البرنامج يعمل فى مجال الطاقة المتجددة والزراعة والإلكترونيات والربط مع القطاع الخاص في الـ٢٧ محافظة، حتى يكون لكل محافظة طابع مميز.

كما استعرضت أهم إنجازات البرنامج في الوزارات والمحافظات، حيث يقوم البرنامج بالعمل على تطوير البنية التحتية في المدارس الفنية، مع توفير الدعم الفني لجميع الهيئات وخاصة في مجال السياحة والتربية والتعليم والصناعة والتجارة، وتطوير المناهج الفنية بما يتناسب مع القطاع الخاص واحتياجاته، مع تدريب طلاب المدارس الفنية بشكل يواكب سوق العمل ليس فقط المحلي بل العالمي.

كما أكدت أنه يتم ربط القطاع الخاص بطرق مختلفة وذلك بهدف توفير فرص تدريب لطلاب التعليم الفني بالقطاع الخاص بمختلف قطاعاته.

وأوضحت المدير التنفيذي للبرنامج أن هناك ما يقرب من ٢٥٠ مطور مناهج التعليم الفني وفقا لمهنج الجدارات لتطوير المناهج المقدمة لطلاب التعليم الفني والتدريب المهني لزيادة فرص التشغيل سواء في الداخل أو الخارج بالإضافة لدمج مناهج ريادة الأعمال والابتكار فى المدارس الفنية ومراكز التدريب المهني، كما أشارت زيدان إلى أنه تم تصميم مناهج لتغيير الوعي الذهني للمجتمع تجاة خريجي التعليم الفني.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: