Close ad

تفاصيل ملتقى "رؤى معاصرة" بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

19-3-2018 | 13:19
تفاصيل ملتقى رؤى معاصرة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقيةمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
الأقصر- إيمان الهواري

أقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في دورته السابعة، ملتقى بعنوان "رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا.. السينما والثقافة أساس التنمية والتعاون" في اليوم الثالث للفعاليات.

موضوعات مقترحة

بدأ الملتقى، بحضور فيبي كيورا صانعة أفلام من أوغندا، وإزيكال كينيوا من كينيا والبروفيسور فيكني سنكورو من ناميبيا والكاتب والمفكر حلمي شعراوي، وكريم أبوالمجدو ومحمد صوفي سفير مالي سابقا ومدير المركز العربي الإفريقي ببماكو مالي والشاعر زين العابدين فؤاد.

ويهدف المهرجان، من خلال الملتقى للوصول إلى توصيات قد تسهم بقدر بسيط في مساعدة صانعي القرار عند التخطيط للمستقبل.

وافتتح الجلسة، الرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور مدحت العدل، موضحًا أنه سيتم التحدث عن الفن والثقافة ومشاكل إفريقيا في المعرفة وكيفية تبادل الخبرات في كل المجالات.

وأكدت المخرجة، عزة الحسيني، مديرة المهرجان، أن الملتقى يهدف إلى إحداث تعاون مشترك عبر السينما بين دول إفريقيا، ويتضح ذلك في شعار المهرجان هذا العام "سينما من أجل غدٍ أفضل".

كما تحدث الدكتور محمد صوفي، سفير مالي سابقًا ومدير المعهد الثقافي العربي الإفريقي، عن أهمية الملتقى والمهرجان في نشر التنمية والثقافة والسلام في إفريقيا، موضحًا أن قرار إنشاء المعهد الثقافي العربي الإفريقي جاء في عام 1977 في القمة الإفريقية بالقاهرة وهو مؤسسة مشتركة بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي، وأنشئ في عام 2002.

وقال الدكتور والمفكر حلمي الشعراوي، إن علاقته بالقضايا الإفريقية بدأت عام 1960 عندما عمل في وزارة الدولة للشؤون الإفريقية، موضحًا أن موسوعة تراث مخطوطات اللغات الإفريقية بالحرف العربي تم العمل عليها 10 أعوام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة