Close ad

17 فيلما قصيرا وروائيا وطويلا بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية اليوم

17-3-2018 | 12:24
 فيلما قصيرا وروائيا وطويلا بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية اليوممهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
الأقصر- إيمان الهواري

يعرض، اليوم السبت، ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته السابعة، 17 فيلما، ما بين روائي طويل ووثائقي وروائي قصير، وأفلام أخرى، بقسم حصاد السينما المصرية.

موضوعات مقترحة

تبدأ عروض الأفلام في الحادية عشرة والنصف صباحا بالفيلم التنزاني "مفترق الطرق" للمخرج اميل شيفجي، الذي يتناول علاقة صداقة غير متوقعة بين فاطيما وماريا، من نزيلات أحد المستشفى، اللتين يجمعهما الألم، ويعرض بقاعة المؤتمرات فى مدينة الأقصر.

وفي التوقيت نفسه، يعرض فيلم "بزوغ بوركينابي" للمخرجة البرازيلية ايارا لي، بمكتبة مصر، والفيلم عن بوركينا فاسو، تلك الدولة الصغيرة غير الساحلية، التي تعد موطنا لمجتمع نابض بالنشاط من الفنانين والمواطنين الفاعلين الذين يقدمون نموذجا لنوع من التغير السياسي، الذي من الممكن تحقيقه عندما يتعاون الناس مع بعضها بعضا، وهو نوع من الإلهام ليس فقط لإفريقيا ولكن أيضا للعالم أجمع.

وفي قصر الثقافة، يعرض فيلم "الكونغو في أربعة فصول" للمخرجين ديودو حمادي وديفيتا وا لوسالا، وكيريبي كاتيمبو سيكو، وهو عبارة عن رباعية أفلام قصيرة قوية وصادقة، تكشف الحقيقة المزعجة لطبيعة الحياة اليومية في دولة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي الثانية ظهرا، يعرض الفيلم التونسي - الفرنسي "رياح شمالية" للمخرج وليد مطار، بقاعة المؤتمرات، الذي يتعرض لحياة "مارسيليا"، الذي يعمل في مصنع أحذية فرنسي، ويعيش حياة عادية، ويمضي يومه بين العائلة والصيد وحانة المراهنات، وعندما ينتقل المصنع إلي "تونس" يجد "مارسيليا" نفسه بلا عمل، ويبحث عن فرصة عمل جديدة.

وفي مكتبة مصر، يعرض الفيلم التسجيلي الطويل من دولة كينيا "قمر جديد" للمخرجة فيليبا نديسي هيرمان، الذي تأخذنا فيه في رحلة إلى جزيرة "لامو"، لمعرفة التغيرات التي طرأت على بيئة مجتمع "لامو"، الذى تحول من بلدة مغمورة إلى مدينة ذات ميناء ضخم.

وفي قصر ثقافة الأقصر، وفي التوقيت نفسه، يعرض فيلم "الكنز" للمخرج شريف عرفة، ضمن قسم حصاد السينما المصرية.

وفي الرابعة مساء، يعرض بقاعة المؤتمرات فيلم "يوم للستات" للمخرجة كاملة أبو ذكري.

كما يعرض في الوقت نفسه برنامج مسابقة الأفلام القصيرة بمكتبة مصر، الذى يضم 5 أفلام، هي: الفيلم الجزائري "الأرض القاحلة" للمخرجة لطيفة سعيد، والفيلم المصري "عيد جواز" للمخرج أحمد عصام، والفيلم المغربي "عناق" للمخرجة سهام العلوي، وفيلم "نخبة" للمخرجة إنجي جيس هوكباتان من بنين - فرنسا، وآخر الأفلام "المهمة - الأمانة" للمخرجة أشيه كويلو من دولة تشاد.

وفي السادسة مساء بقاعة المؤتمرات، فالجمهور على موعد مع الفيلم التسجيلي المشترك بين كينيا وجنوب إفريقيا وكندا "سيلاس" للمخرجتين انجالي نيار وهوا اسومان، الذى يتناول حياة ناشط ليبيري يناضل بلا كلل لسحق الفساد وتدمير بيئة الدولة التي يحبها، من خلال التركيز على دولة واحدة.

وتحذر حكاية "سيلاس" من قوة السياسة، وتحتفي بقوة الأشخاص في المقاومة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: