Close ad

عشماوي فى ثاني أيام مهرجان التمور: الوادي الجديد يمتلك 13 نوعًا من نخيل البلح

25-9-2016 | 15:07
عشماوي فى ثاني أيام مهرجان التمور الوادي الجديد يمتلك  نوعًا من نخيل البلحمهرجان التمور الثالث
الوادى الجديد - خالد قريش
شارك اللواء محمود عشماوي، محافظ الوادي الجديد اليوم، الأحد، يرافقه اللواء عصام بدير مدير الأمن، وكافة قيادات المحافظة السياسية والشعبية والتنفيذية، احتفالات اليوم الثانى لمهرجان التمور.
موضوعات مقترحة


تضمن المهرجان، موكب الزهور الذي شاركت فيه قوات الأمن والإطفاء والنجدة وسيارات الوحدات المحلية مزينة بالزهور، ومشاهد تحكى تراث الواحات وأهمية محصول البلح لدى سكان المنطقة منذ القدم وحتى اليوم، فضلا عن مهرجان للمشى.

وقال محافظ الوادى الجديد بهذه المناسبة، إن اهتمام الإنسان بمحصول البلح بدأ من قديم الزمن، وتشير الدلائل إلى أنه منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، وفى مصر القديمة عرف نخيل البلح قبل عصر الأسرات فقد عثر على مومياء من عصر ما قبل التاريخ ملفوفة في حصير من سعف النخيل منذ حوالي 3200 سنة قبل الميلاد.

وأضاف، أن شجرة النخيل شجرة مباركة فقد ذكرت في جميع الأديان السماوية، وذكرت في القرآن الكريم 22 مرة، لافتا أن المحافظة تزخر بمختلف أنواع التمور التي تتجاوز 13 نوعًا بنسب مختلفة، كما يوجد بالمحافظة مايقرب من 2 مليون نخلة مثمرة على مساحة 19 ألف فدان، وعدد 46 مصنعًا ووحدة تصنيع.

وأكد محافظ الوادى الجديد، أن موسم جني البلح يرتبط بموروثات ثقافية لأهل الواحات، ومن هذا المنطلق تكمن قيمة وأهمية هذا المهرجان الذي يسعى إلى الاحتفاء بموروثات متعددة الروافد والمصادر ويحمل أبعادًا فنية واقتصادية وجمالية تدل دلالة واضحة على أصالة الثقافة.


.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة