Close ad

تيمور: الأرباح الخيالية وراء انتشار المقاهي في شوارع القاهرة.. وتغليظ العقوبات الحل

29-6-2016 | 23:31
تيمور الأرباح الخيالية وراء انتشار المقاهي في شوارع القاهرة وتغليظ العقوبات الحلصورة ارشيفية
القاهرة - أميرة الشرقاوى
رغم كم الحملات التى تشن يوميا لغلقها، إلا أن ذلك لم يمنع استمرار فتحها، وزيادة انتشارها، بشكل جعل شوارع قاهرة المعز فى أرقى أحيائها وأعرقها تاريخًا وتراثًا، فوضى وعشوائية.
موضوعات مقترحة


المقاهي أو كما تعرف بين الشباب بـ"الكافيهات"، ربحها سريع، وعدم تغليظ العقوبة على المخالفين، أغرى العديد لفتحها، بل شكلت "بيزنس" يسعى العديد لدخوله، بدلاً من المتاجرة فى مشاريع أخرى غير مربحة.

هذا ما أكده اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظ القاهرة، فى اجتماع المجلس التنفيذى للمحافظة، موضحًا أن هناك مشكلة فى أحياء مصر الجديدة والنزهة والمعادى، وهى انتشار الكافيهات غير المرخصة، لافتًا إلى نشوب حريق فى كافيه الخميس الماضى، بطريق المليون شجرة وتم السيطرة عليه.

وأضاف تيمور، أنه طالب أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس الشعب، بتشريع قانون، لمواجهة هذه الظاهرة، بدلاً من محاربتها بالتشميع، لافتًا إلى فك الشمع، يكلفهم 100جنيه، فى حين أن ربح أصحاب هذه الكافيهات اليومى، يفوق الخيال.

ورغم الحملات التي تشنها أجهزة الأحياء والمرافق، لغلق هذه المقاهي، فإن أصحابها يعودون مرة أخرى، لفتحها، نظرًا لعدم وجود عقوبة مغلظة لذلك.

وطالب تيمور، رؤساء الأحياء، بعدم التخاذل فى غلقها، مؤكدًا لهم، أنهم إن لم يتخذوا إجراءات رادعة تجاه هذه الكافيهات والمقاهى، فسيكونون مشاركين فى الجرائم وإضاعة وقت الشباب الذي لابد من استغلال وقته الاستغلال الأمثل.

منطق "تغليظ العقوبة وتشريع قانون"، أكده أيضًا محافظ القاهرة السابق ووزير النقل الحالى الدكتور جلال سعيد، مخاطبًا مجلس الوزراء، باقتراح لتغليظ عقوبة المخالفات (مقاهٍ – إشغالات – وغيرها)، بحيث تتضمن العقوبة، أن يتحول فض الشمع من على أي مكان مغلق إلى جنحة.

طالب بذلك أيضًا، أحد رؤساء أحياء القاهرة، موضحًا فى تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن كل أحكام الغلق، غرامتها (100) جنيه فقط، وهي غرامة ضئيلة مقارنة بالربح، الذي يجنيه أصحاب تلك المقاهي.

وأضاف، حتى التعديلات التى شملت قانون هذه العقوبات، لم تكن تعديلات جوهرية، تغلظ العقوبة وتتضمن الحبس، وبالتالي يغلق المقاهي ويعاد فتحه مرة أخرى.

ولفت رئيس الحى، إلى أن هناك عمارات سكنية يستغل فيها الدور الأرضي، لفتح مثل هذه الكافيهات، وبرغم عدم وجود رخصة لذلك، فإن الربح العائد يشجع على استغلالها، وحتى لو قام الحي بقطع المرافق عنها، فلن يتمكن إلا من قطع الكهرباء فقط عن الشقة المستغلة، أما المياه فلن نتمكن من قطعها، لأنها ستقطع عن سكان العقار بكامله.

وأوضح، أنه بعد قطع الكهرباء يتحايل المخالف على القانون، ويقوم بتوصيلها عن طريق الممارسة، ويدفع الغرامة المقررة لذلك.

من جانب آخر، أثارت الحملة التي شنها حي غرب القاهرة، -الأشهر الماضية- على بعض المقاهي بشارعي معروف، وشامبليون، أخيرًا، جدلاً واسعًا، بخاصة أنها شملت مقهى "دوان هاوس"، وهو أحد المقاهى الثقافية، وهو عبارة عن مقهى ثقافى يضم "جاليرى" ومكتبة، وتم إغلاقه بناء على المخالفات التي رصدتها اللجان المشتركة سالفة الذكر، ومن ضمنها مخالفات بشأن الترخيص، ولكن وسائل الإعلام، روجت أن غلقه يرتبط بثوار 25 يناير، نظرًا لتردد الشباب عليه.

إلا أن ياسين عبدالباري، رئيس حي غرب القاهرة، أكد فى تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن ما تم غلقه من مقاهٍ في الحملات المستمرة، جاء بالاشتراك مع لجان من شرطة المرافق، والقوى العاملة والثقافة، والمقهى المذكور، يعمل دون ترخيص.

ويعد حى غرب القاهرة، من أكثر أحياء العاصمة، التى تشن فيه حملات يومية، لغلق المقاهى التى تعمل بدون ترخيص، خاصة فى مناطق الزمالك ووسط البلد و26 يوليو، وشجرة الدر، وشارع البرازيل.

يأتى فى المركز الثانى، حى المعادى، ورغم رقيه، وشكوى سكانه المتكررة من فوضى الكافيهات إلا أن غير المرخصة، تنتشر بشوارعه.

وفى شهر رمضان، تم شن حملة مفاجئة على مدار ثلاثة أيام متتالية، وفى توقيتات مختلفة على مدار اليوم، ضمت عددًا من إدارات الحى المعنية، تحت إشراف العميد طارق اليمنى رئيس الحى، بالتنسيق مع الجهات الأمنية وشرطة المرافق والمسطحات المائية وجهاز شئون البيئة، لإزالة كافة التعديات لمجموعة من المقاهى والكافيهات المخالفة المنتشرة بنطاق الحى.

وشملت الحملة، شوارع الخمسين و9، و79، ودمشق، وميدان مصطفى كامل بدجلة، وشوارع 11 و250 الغربى، وشارع نادى المعادى ومنطقة الزهراء، تم خلالها غلق 23 مقهى مخالف تعمل بدون ترخيص.

كما أسفرت الحملة، عن رفع إشغالات عبارة عن 500 كرسى متنوع، وأكثر من 300 شيشة بمستلزماتها، بخلاف التحفظ على عدد من الترابيزات والطقطوقة والسماعات ومكيفات صحراوية ومراوح وإزالة كاملة لتعدياتها على الأرصفة.

وتم تحرير محاضر بيئة وإشغال وإدارى بدون ترخيص، لكل مقهى مخالف وإيداع المضبوطات بالأحراز داخل مخازن الحى.

وأعلن العميد طارق اليمنى رئيس حى المعادى، أن الحملات مستمرة وعلى مدار اليوم، مع متابعة دورية لعدم عودة تلك الإشغالات والمخالفات مرة أخرى، وفتح الشوارع وتحقيق سيولة مرورية فى حركة السيارات والمشاه.

كما شنت الأجهزة التنفيذية لحى وسط القاهرة، حملة بالتنسيق مع شرطة المرافق بالشوارع، التى يتردد عليها المواطنون خلال شهر رمضان، وذلك لغلق المقاهى المخالفة ورفع كافة الإشغالات التى تعوق الحركة المرورية.

وأكد ناصر رمضان، رئيس حى وسط القاهرة، أنه تم رفع الإشغالات من شارع المعز لدين الله الفاطمى، مع غلق 3 مقاهٍ مخالفة بالدرب الأحمر.

وأضاف رمضان فى تصريحات له، أنه تم شن حملة نظافة أمام قصر ثقافة الغورى وشارع التبليطة بالدرب الأحمر.

أما حى النزهة، فقد شنت أجهزته التنفيذية، حملات يومية أيضًا، شملت غلق عدد من أشهر الكافيهات، لكنها تعمل دون ترخيص.
كلمات البحث
اقرأ ايضا: