Close ad

الصين تستمر في تحسين هيكل الطاقة وتحديثه

16-2-2021 | 14:18
الصين تستمر في تحسين هيكل الطاقة وتحديثهالإشراف على محطة النهر الأصفر لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح داخل حدود قرية جاو مياو في منطقة هوبن بمد

انخفضت نسبة استهلاك الفحم في الصين إلى أقل من 60٪ لا مثيل له في التاريخ، وتم الانتهاء من أهداف مهمة خفض الانبعاثات من الفحم وتوفير الطاقات قبل عامين من الموعد المحدد؛ ومن عام 2017 إلى عام 2020، ازداد حجم إنتاج الغاز الطبيعي بأكثر من 10 مليارات متر مكعب على مدار أربع سنوات متتالية، وكانت زيادة احتياطيات النفط والغاز ملحوظة؛ وتجاوزت القدرة المركبة لطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية 200 مليون كيلوواط لأول مرة، ولا يقل زخم تطوير الطاقة النظيفة.

موضوعات مقترحة

منذ طرح "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"، أسرعت الصين في تعديل هيكل الطاقة لديها لخفض استهلاك الفحم، وتثبيت الإمدادات بالنفط والغاز، وزيادة نسبة الطاقة النظيفة بشكل كبير. في عام 2019، شكلت الطاقة غير الأحفورية في الصين 15.3٪ من استهلاك الطاقة الأولية، واستكملت أهداف مهمة "الخطة الخمسية الثالثة عشرة" قبل الموعد المحدد بعام واحد.

تحسين الهيكل وتنويع الإمدادات بالطاقة
من 9 مايو إلى 16 أغسطس من العام الماضي، أمدت شركة الشكبة الكهربائية الوطنية بالطاقة النظيفة لمنطقة سانجيانجيوان في مقاطعة تشينغهاي لمدة 100 يوم متتالي، حيث يسجل رقمًا قياسيًا عالميًا للإمدادات بالطاقة النظيفة، وبفضل ذلك يمكن التقليل من استهلاك الفحم بمقدار 61000 طن والتقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 166000 طن.

منذ طرح "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"، زاد إجمالي القدرة المركبة للطاقة المتجددة في الصين بنحو 12٪ سنويًا، واحتلت القدرة المركبة للطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية المرتبة الأولى في العالم؛ وحتى عام 2019، شكلت القدرة المركبة لطاقة الفحم 51.95٪ من إجمالي القدرة المركبة في أنحاء البلاد، حيث انخفض ب7.05 نقطة مئوية عن عام 2015. يتحول نظام الإمدادات بالطاقة من الاعتماد على الفحم إلى المصادر التعددية، وأصبحت الطاقة المتجددة تدريجيًا الهيئة الرئيسية للقدرة المركبة لمزود الطاقة الجديد.

تتعدد الإمدادات بالطاقة وتتحسن الترتيبات. منذ طرح "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"، انتقلت تنمية الطاقة النظيفة من المناطق التي تتركز فيها الموارد إلى المناطق الفائضة الموارد، بدأ النمط الذى يجمع بين تركيز الموارد ونشرها يتشكل. حتى نهاية سبتمبر من العام الماضي، شكلت القدرة المركبة لطاقة الرياح في المناطق الوسطى والشرقية والجنوبية 31.2٪ في أنحاء البلاد، حيث حقق زيادة قدرها 1.7 نقطة مئوية على أساس سنوي؛ شكلت القدرة المركبة المنتشرة للطاقة الكهروضوئية في أنحاء البلاد 32٪ من إجمالي القدرة المركبة الكهروضوئية، حيث حقق زيادة قدرها 1.2 نقطة مئوية على أساس سنوي.

الابتكار التكنولوجي، واستخدام الطاقة أكثر فعالية
لا يرى دخان أسود يتصاعد ولا تشم رائحة نفاذة عند دخول محطة سانهي لتوليد الكهرباء بشركة قوه هوا التابعة لمجموعة الطاقة الوطنية في مدينة لانغفانغ بمقاطعة خبي. وقال نائب المهندس العام بمحطة توليد الكهرباء شو شيان لونغ إنه من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة لتوفير الطاقة وحماية البيئة لإجراء التعديلات، تم التقليل من إجمالي الانبعاثات السنوية لمحطة توليد الكهرباء للدخان وثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين بنسبة 90.4٪ و50٪ و90.9٪ على التوالي مقارنة مع ما قبل التعديلات.

منذ طرح "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"، بمساعدة التقنيات المتقدمة لتوفير الطاقة وحماية البيئة، تحول استخدام الفحم تدريجياً إلى استخدام الطاقة النظيفة ، مما حقق توليد الكهرباء بالفحم ب890 مليون كيلوواط والانبعاثات له منخفضة للغاية، وهو ما يمثل 86٪ من إجمالي القدرة المركبة لطاقة الفحم، وقد أنشأت الصين أكبر نظام نظيف لتزويد الكهرباء بالفحم في العالم.

وفي نفس الوقت فإن فعالية توليد الكهرباء بالطاقة المتجددة تستمر في التحسن في الصين، ويتواصل نطاق التنمية في التوسع، ويرتفع الاقتصاد بشكل ملحوظ. في الفترة من 2016 إلى 2019، بلغ متوسط معدل النمو السنوي لتوليد الكهرباء بالطاقة المتجددة حوالي 10٪، وازدادت نسبة إجمالي توليد الكهرباء في الدولة من 25.7٪ إلى 27.9٪. تتمتع الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والكهروضوئية من حيث الأساس بشروط تكافئ الأسعار مع الطاقة التقليدية مثل طاقة الفحم.

تسريع عملية الاستبدال وتعميم استخدام الطاقة النظيفة أكثر
يتسرع النقل الأخضر في التنمية. واحتل حجم معاملات سيارات الطاقة الجديدة في الصين المرتبة الأولى في العالم لمدة 5 سنوات متتالية، حيث بلغ إجمالي الدعاية التراكمي أكثر من 4.8 مليون، وهو ما يمثل أكثر من نصف العالم. وحتى نهاية أكتوبر من العام الماضي، بلغ عدد ركائز الشحن المتنوعة في الصين 1.498 مليون، وعدد ركائز الشحن العامة منها احتل المرتبة الأولى في العالم.
دفع استبدال الفحم بالغاز بشكل منتظم. منذ عام 2017، وتكيفا مع الظروف المحلية بدأت المناطق الريفية في شمال الصين التدفئة محولة الفحم إلى الغاز والكهرباء والطاقة المتجددة، بحيث ووصل معدل التدفئة النظيفة في الأرياف الرئيسية إلى 71٪.

قبل أيام قليلة، أعلنت الصين أنها ستتخذ سياسات وتدابير أكثر قوة، وتسعى جاهدة لوصول انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الذروة بحلول عام 2030 ،كما تعمل على تحقيق حياد الكربون بحلول عام 2060. تم تسريع بناء محطة بايهيتان للطاقة الكهرومائية، واستكشاف وتطوير نفط الصخر وغازه، و توسيع مصادر منتجات النفط النظيفة، وتسريع بناء الطاقة النووية بشكل مستقل، والاختراقات التدريجية في تنمية واستغلال الطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الكتلة الحيوية... خلال فترة "الخطة الخمسية الرابعة عشرة"، سيتواصل دفع الاستخدام للطاقة بشكل نظيف ومنخفض الكربون وآمن وعالى الفعالية بحيث تنبسط الصورة الجديدة للصين الجميلة ببطء.


الإطلال على مشروع الطاقة الكهروضوئية على منحدر تل محطة غابة معبد قوانيين لمحافظة باوفينج في مدينة بيالإطلال على مشروع الطاقة الكهروضوئية على منحدر تل محطة غابة معبد قوانيين لمحافظة باوفينج في مدينة بي

 في مدينة يونغ بمقاطعة شانشي، يعمل الموظفون بدقة في ورشة تجميع المركبات لسيارة الطاقة الجديدة. في مدينة يونغ بمقاطعة شانشي، يعمل الموظفون بدقة في ورشة تجميع المركبات لسيارة الطاقة الجديدة.
اقرأ أيضًا: