Close ad

التفتيش الميكروسكوبي وعقم الرجل!

30-5-2023 | 15:25
التفتيش الميكروسكوبي وعقم الرجلالتفتيش الميكروسكوبي و عقم الرجل

تُصنّف عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية ضمن التقنيات ذات الفاعلية الكبيرة في علاج انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي، إذ تحظَى بنسب نجاحٍ تفُوق نظيراتها من تقنيات استخلاص الحيوانات المنوية، وفي هذا المقال نتعرّف على دور التفتيش الميكروسكوبي في علاج العقم عند الرجال، وأهم تحضيرات العملية، التي تكفُل مُعدّلات نجاحٍ أعلى.

موضوعات مقترحة

ما هي عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية؟

التفتيش الميكروسكوبي عمليةٌ دقيقةٌ تُجرَى بالميكروسكوب الجراحي، وتهدف إلى استخراج الحيوانات المنوية من الخصية، في حالاتٍ خاصّة من انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي، إذ يبحث الطبيب عن الأنابيب المنوية النّشِطة داخل الخصية؛ لاستخراج الحيوانات المنوية منها مباشرةً.

تُجرى العملية تحت تأثير التخدير، ويُحدِث الطبيب شقًّا جراحيًّا في منتصف كيس الصفن؛ للوصول إلى الخصية، ثُم يستخدم الميكروسكوب الجراحي لتكبير الرؤية داخل الخصية، بما يصل إلى 40 ضعفًا، ويمنح ذلك للطبيب دقّةً كبيرةً في إجراء العملية، وبعد استخراج الحيوانات المنوية المناسبة؛ تُستخدم في التقنيات المساعدة على الإنجاب، مثل: الحقن المجهري، وبذا يتغلّب المريض على مشكلة انعدام الحيوانات المنوية.

انعدام الحيوانات المنوية والتفتيش الميكروسكوبي

انعدام الحيوانات المنوية (الأزوسبيرميا) وأفضل طرق العلاج بالتفتيش الميكروسكوبي - YouTube

تُستخدم عملية التفتيش الميكروسكوبي عادةً لاستخراج الحيوانات المنوية لمن يُعانون انعدام الحيوانات المنوية غير الانسدادي، بحيث تُنتِج الخصية عددًا ضئيلًا للغاية من الحيوانات المنوية، لا يظهر في السائل المنوي، مثل: متلازمة كلاينفلتر، كما يُمكن الاعتماد عليها في حالات انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي، إذا فشل علاج الانسداد.

التحضير لعملية التفتيش الميكروسكوبي

ينبغي للمريض أن يتّبِع إرشادات الطبيب المتعلِّقة بالتحضير لعملية التفتيش الميكروسكوبي؛ لتعزيز نسبة نجاحها، وضمان فرص أفضل لإيجاد الحيوانات المنوية عالية الجودة، ومِمّا يُنصَح به قبل العملية:

  • التخلص من الوزن الزائد: يُساعد فقدان الوزن الزائد في تحسين نشاط الخصية، ورفع جودة الحيوانات المنوية، وتحسين الخصوبة لدى الرجل.
  • الإقلاع عن التدخين: يحمِل التدخين آثارًا سلبيّةً كثيرةً على نشاط الخصية، ولذا يجدُر بك أن تمتنع عن التدخين تمامًا خلال فترة التحضير للتفتيش الميكروسكوبي.
  • العلاج الدوائي: يشمل مضادات الأكسدة، التي تُقلل الإجهاد التأكسدي الذي تتعرّض له الخصية، ما يُحسِّن جودة الحيوانات المنوية، وقد يهدف العلاج إلى زيادة مستوى هرمون التستوستيرون داخل الخصية، أو حقن هرمون FSH، أو غير ذلك وفق رؤية الطبيب وتقييمه لحالتك.
  • علاج دوالي الخصية: إذا ثبتَ تأثير دوالي الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية، أو شُخِّصَت على أنّها من الدرجة الثانية أو الثالثة؛ فإنّ علاجها قبل عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية يقترن بنسبة نجاحٍ أعلى.

مميزات التفتيش الميكروسكوبي

تتميّز عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية بأنّها أكثر نجاحًا مقارنةً بغيرها من تقنيات استخراج الحيوانات المنوية من الخصية، هذا بالإضافة إلى المزايا الآتية:

  • معدّل أمان أعلى.
  • قصر مُدّة التعافي.
  • لا تُسبب ضررًا كبيرًا لأنسجة الخصية.
  • يُمكنك العودة إلى المنزل في ذات اليوم.
  • ألم أقلّ بعد العملية، مقارنةً بالعمليات الأُخرى.
  • نادرًا ما تحدث مضاعفات، خاصّةً مع اختيار طبيبٍ خبير.

نسبة نجاح التفتيش الميكروسكوبي للخصية

تتراوح نسبة نجاح عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية أو المسح المجهري بين 40% و60%، وتتحكّم في نسبة النجاح عِدّة عوامل، مثل:

  • الحالة الصحيّة للمريض.
  • سبب انعدام الحيوانات المنوية.
  • التحضير قبل التفتيش الميكروسكوبي.
  • خبرة الطبيب في الجراحات الميكروسكوبية.

التفتيش الميكروسكوبي بالتقنية الألمانية

تمنح التقنية الألمانية للتفتيش الميكروسكوبي نسب نجاحٍ أعلى في إيجاد الحيوانات المنوية، إذ تُتيح التفتيش الكامل ثُلاثِي الأبعاد للخصية، وذلك باستخدام ميكروسكوب Carl Zeiss، ويُعدّ الدكتور محمد وائل رجب أحد رواد التقنية الألمانية للتفتيش الميكروسكوبي في مصر والشرق الأوسط.

إذا كنت ترغب إجراء عملية التفتيش الميكروسكوبي بالتقنية الألمانية الأكثر كفاءةً وأمانًا، فبإمكانك التواصل مع دكتور محمد وائل رجب استشاري الذكورة والجراحات الميكروسكوبية، والذي حقّق نجاحًا كبيرًا في علاج كثيرٍ من حالات انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي، كما أنّه حاصِلٌ على:

- درجة دكتوراه طب وجراحة الذكورة وعقم الرجل والصحة الجنسية - كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة.

- شهادة الأكاديمية الأوروبية للذكورة لعلوم أمراض الذكورة.

- زمالة الجمعية الأوروبية للصحة الجنسية.

- زمالة جامعة Münster بألمانيا.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية، وخطوات إجرائها؛ يُمكنك زيارة موقع دكتور محمد وائل رجب: Dr-mwael.com، وحجز موعد الاستشارة الطبية.

أو الصفحة الرسمية على منصّة فيسبوك: Facebook.com/Dr.mohamedWaelRagab.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة