Close ad

نصائح مهمة للحفاظ على صحتك والوقاية من الأمراض

6-12-2021 | 11:07
نصائح مهمة للحفاظ على صحتك والوقاية من الأمراضنصائح مهمة للحفاظ على صحتك والوقاية من الأمراض

تلعب الكثير من العوامل دورا مهما في الحفاظ على صحتك، ومن الممكن أن تقلل الصحة الجيدة من خطر الإصابة بحالات مرضية معينة،  مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان والإصابات.

موضوعات مقترحة

نصائح مهمة للحفاظ على الصحة العامة

هناك خطوات مهمة يمكن الالتزام بها باعتبارها الطريق إلى تحسين الصحة والحفاظ عليها بشكل عام ومنها:

تناول طعام صحي

هناك قاعدة ثابتة تؤكد أنت ما تأكله يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصحتك، والتغذية المتوازنة لها فوائد عديدة، ومن خلال اتخاذ خيارات غذائية صحية، يمكنك أن تعيش حياه بدون أمراض، حيث يمنع هذا النظام فرص التعرض لبعض الأمراض أو علاجها، وتشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية وعلاج السكري.

كما يمكن أن يساعدك النظام الغذائي الصحي على إنقاص الوزن وخفض نسبة الكوليسترول أيضًا.

مارس التمارين الرياضية بانتظام

يمكن أن تساعد التمارين في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية وعلاج مرض السكري وسرطان القولون، والمساعدة في علاج الاكتئاب وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم.

والأشخاص الذين يمارسون الرياضة يصابون أيضًا بشكل أقل، حيث يمكن أن تجعلك التمارين الروتينية تشعر بتحسن وتحافظ على وزنك تحت السيطرة، كما ينصح بأن تحاول أن تبذل مجهود بدني لمدة 30 إلى 60 دقيقة حوالي 5 مرات في الأسبوع، وتذكر أن أي قدر من التمارين أفضل من عدم فعل شيء.

 فقدان الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن، ويزيد الوزن الزائد من خطر إصابتك بالعديد من الحالات الصحية وتشمل:

  • ضغط دم مرتفع
  • عالي الدهون الغير صحية
  • مرض السكري من النوع 2
  • أمراض القلب
  • السكتة الدماغية
  •  السرطانات
  • أمراض المرارة

ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى إصابات مرتبطة بالوزن، فمن المشاكل الشائعة التهاب المفاصل في المفاصل الحاملة للوزن، مثل العمود الفقري، أو الركبتين، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك تجربتها لمساعدتك على إنقاص الوزن والحفاظ عليه.

 حماية البشرة

التعرض لأشعة الشمس مرتبط بسرطان الجلد، وهذا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا حول العالم، ومن الأفضل أن تحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس.

وأن تتأكد من ارتداء ملابس و قبعات واقية عندما تكون بالخارج، وأن تستخدم واقيا من الشمس على مدار العام على الجلد المكشوف، مثل وجهك ويديك، حيث يحمي بشرتك ويساعد على الوقاية من سرطان الجلد.

وينصح بأن تختار واقيًا من الشمس واسع الطيف يحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

ويجب أن يكون على الأقل عامل حماية من الشمس 15، ولا تأخذ حمام شمس أو تستخدم منتجات تسمير البشرة.

عدم التدخين

التدخين وتعاطي التبغ من العادات الضارة، ويمكن أن تسبب أمراض القلب والفم والحلق أو سرطان الرئة.

وهم أيضا من العوامل الرئيسية لانتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وكلما قمت بإنهاء ذلك سريعا، كان ذلك أفضل.

الفحص الدوري

بالإضافة إلى العوامل السابقة يجدر الاشارة إلى أنه لابد من تخصيص وقت لعمل كشف.، ويجب أن تخضع النساء الي كشف عن صحة الثدي، حيث يعد سرطان الثدي سببًا رئيسيًا لوفاة النساء، ويمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي أيضًا. ويمكنك أن تتحدث إلى طبيبك حول موعد البدء في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية، وقد تحتاج إلى بدء الفحص مبكرًا إذا كان لديك عوامل خطر ، مثل تاريخ العائلة، وتتمثل إحدى طرق الكشف عن سرطان الثدي في إجراء فحص ذاتي شهري.

ويجب أن تخضع النساء لفحص عنق الرحم بشكل روتيني أيضًا.ة، حيث يجب أن تخضع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 21 و 65 عامًا للاختبار كل 3 سنوات، وقد يختلف هذا إذا كنتِ تعانين من حالات معينة أو تمت إزالة عنق الرحم.

ويمكنك أيضا أن تسأل طبيبك عن فحوصات السرطان الأخرى، حيث يجب أن يتم فحص البالغين لسرطان القولون والمستقيم بدءًا من سن 50، وقد يرغب طبيبك في التحقق من أنواع السرطان الأخرى، ويعتمد هذا على عوامل الخطر الخاصة بك وتاريخ عائلتك.

وعليك أيضا بتجنب التعرض للملوثات الداخلية التي يمكن أن تضر برئتيك

حيث يمكن أن يتسبب التدخين السلبي والمواد الكيميائية في المنزل ومكان العمل في حدوث أمراض الرئة أو تفاقمها.

وينصح ان تجعل منزلك وسيارتك خاليين من الدخان، وتجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في أيام التلوث.

تقليل التعرض لتلوث الهواء الخارجي

يمكن أن تختلف جودة الهواء في الخارج من يوم لآخر وفي بعض الأحيان يكون التنفس غير صحي، كما أن معرفة كيف يؤثر تلوث الهواء الخارجي على صحتك والاستراتيجيات المفيدة لتقليل التعرض المطول يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحتك وعائلتك، وتغير المناخ و الكوارث الطبيعية يمكن أيضا أن يؤثر مباشرة على صحة الرئة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة