Close ad

مصطفي مقلد: العوائد التجارية للأندية عبر الإنترنت الطريق لتعظيم الإيرادات

30-3-2021 | 22:36
مصطفي مقلد العوائد التجارية للأندية عبر الإنترنت الطريق لتعظيم الإيراداتالدكتور مصطفي مقلد خبير التسويق والاستثمار الرياضي

قال الدكتور مصطفي مقلد خبير التسويق والاستثمار الرياضي، إن الأندية الرياضية العالمية صاحبة الجماهيرية الكبيرة تبحث دائما عن وسائل التطور الحديثة إداريا وفنيا وتسويقيا لتحقيق أقصي مايمكن تحقيقه من عوائد مالية وعلي رأس أولوياتها الأنشطة الإلكترونية والتكنولوجية والأنظمة الذكية لما لها من عائد وأثر واضح في تحفيز تفاعل المستخدمين ومقصد الملايين من الجماهير يوميا.

موضوعات مقترحة

وأوضح مصطفي مقلد، أن الأندية تدرس دائما سبل الاستفادة من تفاعل الجمهور إلكترونيًا لتحويل هذا التفاعل الي عوائد تجارية ومكاسب استثمارية للنادي من خلال المنصات الرسمية والتطبيقات الالكترونيه ووسائل الترويج والتواصل الحديثه وخدمات الدفع والتسوق إلكترونيًا لتعظيم ايراداتها وزيادة القيمة السوقية باستخدام أساليب جديدة ومتطورة حسب المخطط والمستهدف وحسب جماهيرية النادي.

وقال مقلد، إن أهم الوسائل والأساليب الحديثة لتعظيم العوائد للأندية هي:

١- المساحة الإعلانية للرعاة والمعلنين علي المنصة الرسمية وصفحات النادي علي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

٢- الرسائل الدعائية الإعلانية القصيرة للزوار والجماهير علي المنصة للعروض والمنتجات التجارية.

٣- حجز التذاكر إلكترونيًا للمباريات والبطولات واشتراكات الموسم.

٤- الفاعليات الترويجيه والإعلانية المرتبطة بتفاعل وتحفيز الجماهير عن توقعات النتائج و مسابقات المعلومات.

٥- التسوق الإلكتروني للجمهور بهدف بيع التيشرتات والملابس والهدايا التي تحمل تصميمات وشعار النادي.

٦- استفتاء الجماهير حول الصفقات والعقود ونتائج الفريق وربط مشاركة وتفاعل الجماهير بالإعلانات وعروض المنتجات والجوائز التحفيزية.

٧- دراسة تحليل بيانات المستخدمين وطريقة تفاعلهم وأنماط وسلوك الزوار لاستخدامها في التعاقدات التجارية والشراكات الاعلانية.

٨- حجز الخدمات والبرامج السياحية المرتبطة بانتقالات وسفر الجماهير في البطولات ومباريات الفريق الخارجية.

وأشار خبير التسويق والاستثمار الرياضي، إلي أن هناك الكثير من المزايا الإضافية من الناحية الإدارية والتنظيمية لاستخدامات خدمات الانترنت المتعددة بجانب العوائد المادية والإيرادات التجاريه ، فالمنصات الإلكترونية التفاعلية تزيد من سهولة وسرعه انتشار المعلومات عن النادي في نطاق لا حدود له وتزيد من تداول الخدمات المقدمه بشكل منظم وسهل ويمكن ادارة ومراقبة العمل بدقه في كل التفاصيل والخطوات.

واستكمل مصطفي مقلد، أن استيراتيجية تصميم وبناء المنصات الإلكترونية الرقمية للأندية عبر الإنترنت تستخدم برمجيات وتكنولوجيا بمواصفات وخصائص وتفاصيل فنية حسب حجم المستخدمين ومدي التفاعل ونوع الخدمات المقدمة عبر المنصة حتي تتناسب مع حجم الزوار والتفاعلات بطريقه تخدم خطة وأهداف النادي.

وقال مقلد، إن الأندية الكبري عالميًا صاحبة الجماهيريه تدرس مستقبلا من خلال شركات البرمجيات الدولية المتخصصة في أنظمة الذكاء الاصطناعي كيفية تطوير خدماتها من خلال برمجيات متطورة وأنظمة تكنولوجية حديثة بهدف تسهيل تقديم الخدمات وتحليل بيانات وتفاعلات المستخدمين للوصول إلى تفاصيل أدق ومعلومات أكثر عن الجمهور لاستخدام هذه المعلومات والبيانات في الاتفاقات التسويقية والعقود التجاريه لزيادة قيمة العوائد الاستثمارية.

‎يذكر أن مصطفي مقلد، قد شارك نهايه العام الماضي 2020 ضمن فريق لدراسه السوق الرياضي على المستوى الدولي قامت بها أحد الشركات المتخصصة في الاستثمار الإلكتروني وخدمات الإنترنت والبرمجيات بدبي واستهدفت الدراسة تحليل الاستثمارات الرياضية علي الانترنت ومدى نجاحها في ادارة وتداول الخدمات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة