Close ad

قبل استضافة مونديال اليد.. «فضل الله» يوضح كيف تصنع الرياضة الحظ لتحقيق بطولات وميداليات أوليمبية لمصر؟

14-9-2020 | 22:24
قبل استضافة مونديال اليد «فضل الله يوضح كيف تصنع الرياضة الحظ لتحقيق بطولات وميداليات أوليمبية لمصر؟الدكتور محمد فضل الله
أحمد ناجي

تستعد مصر لاستضافة أحد أكبر المحافل الرياضية في العالم، وهي بطولة العالم لكرة اليد 2021.

موضوعات مقترحة

تقام البطولة في الفترة من 13 إلى 31 يناير 2021، وستكون هذه أول نسخة تضم 32 فريقا بدلا من 24.

وستقام منافسات البطولة رسميا على 4 صالات وهي: صالة ستاد القاهرة، صالة العاصمة الإدارية الجديدة، صالة 6 أكتوبر، صالة برج العرب.

وفي هذا الصدد، شدد الدكتور محمد فضل الله، المستشار الإستراتيجى الرياضى الدولى، على ضرورة استغلال الحدث الرياضي واستثماره لتنمية رأس المال البشرى وتنمية الموارد البشرية وتحديث منظومة العمل الإدارى.

وأكد أن صناعة الحظ واحد من أهم المفاهيم الإدارية التى يتم تطبيقها الآن فى العالم المتطور، مضيفًا أن الحظ ليس صدفة ولا بدعة، وأن الدول الكبرى والمؤسسات الناجحة لا تنتظر الحظ بل تصنعه، وبالتالى تعتبر صناعة الحظ واحداً من المفاهيم التى يجب أن تتحلى بها المؤسسات بصفة عامة والرياضة بصفه خاصة.

وأشار إلى أن مصر تشهد حالة من الازدهار فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، لم نكن نستطيع الوصول إليها إلا فى ظل قيادة قوية وقادرة وواثقة وراغبة فى أن تلحق مصر بالعالم المتطور حولها فى كل مناحى الحياة، الأمر الذى رفع سقف الطموحات للوصول إلى العالمية فى المجال الرياضى.

وأوضح أنه سواء كانت المؤسسات حكومية كالوزارات أو القطاعات فإنه يتعين حين نصيغ الإستراتيجيات أن يتم التركيز على الرؤية والرسالة والقيم، ومن أهم القيم التى يتم وضعها فى المؤسسات العالمية هى قيمة صناعة الحظ.

واستطرد «فضل الله» بأن الرياضة تستطيع أن تصنع الحظ والمجد للدول من خلال طبيعة الرياضة وقيمتها وشعبيتها وعالميتها، خاصة أن الحدث الرياضى يصل للعالم أسرع من أى حدث آخر، ولكى تتمكن الدول من تطبيق مفهوم صناعة الحظ يجب أن يكون لديها القدرة على الابتكار والإبداع واستشراف المستقبل، وأن يكون لديها أيضاً القدرة على التخطيط وتنمية رأس المال البشرى وتنمية الموارد البشرية وتحديث منظومة العمل الإدارى، بالإضافة إلى تطبيق معايير التنافسية والعمل المؤسسى على أن تكون هناك برامج تدريبية مختلفة لتأهيل وصقل الموارد البشرية وكيفية إدارة البشر.

وتابع «فضل الله» بأنه أيضاً من شروط صناعة الحظ هو أن يكون لديك إرادة نحو النجاح، وأهداف ترسمها والتخطيط لها بدقة فى المؤسسة أو الدولة ككل.

واختتم أن الرياضة واحدة من أهم المجالات التى تصنع الحظ للدولة ككل ولمكانتها وللتنافسية مع الدول الأخرى من خلال قاعدة الممارسة الرياضية وسيادتها، وأيضا من خلال الإنجازات الرياضية والبطولات والنجاحات الأوليمبية غير المسبوقة، وأيضا عن طريق تفعيل النظم الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعى من خلال استضافة أحداث رياضية عالمية ذات تفرد وليست تقليدية تحقق مردوداً اقتصادياً وسياحياً يضمن لها تنافسية كبرى على مستوى العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة