Close ad

الحذاء الذهبي.. ليفاندوفسكي يتقدم وكريستيانو يتربص وصلاح وميسي بانتظار معجزة | صور

13-7-2020 | 15:56
الحذاء الذهبي ليفاندوفسكي يتقدم وكريستيانو يتربص وصلاح وميسي بانتظار معجزة | صورميسى
تهاني سليم

مع دخول الدوريات الأوروبية الأمتار الأخيرة تبرز صراعات الفوز باللقب في البطولات التي لم تحسم بعد وصراعات الهدافين وبالأخص الصراع على لقب هداف أوروبا "الحذاء الذهبي".

موضوعات مقترحة

بدايات الجائزة
تُقَدم جائزة الحذاء الذهبي، منذ موسم 1967-1968، وكان أسطورة الكرة البرتغالية إيزيبو، أول من نالها وقت كان يلعب بقميص بنفيكا، وسجل 43 هدفاً في ذاك الموسم.

قدمت صحيفة «ليكيب» الفرنسية الجائزة، حتى موسم 1996-1997، قبل أن تُقدمها بعد ذلك «مؤسسة الإعلام الرياضي الأوروبي»، وتنشر تلك المؤسسة إصدارات في كافة دول العالم منها: «أبولا» البرتغالية، «كيكر» الألمانية، «ماركا» الإسبانية، «تيلي سبورت» الهولندية، «ورلد سوكور» البريطانية، «كيك أوف» الجنوب إفريقية، و«سبورتال كوريا» الكورية.##

كيفية التتويج بالحذاء الذهبي؟
في بدايات الجائزة كان صاحب أكبر عدد من الأهداف في أوروبا يتوج بالحذاء الذهبي، لكن احتجاجات من بعض الاتحادات أدت إلى توقف الجائزة بين العامين 1991 و1996، لحين وصول الراعي الجديد ووضع نظام النقاط كمعيار للفائز.

أكثر المسجلين في القارة الأوروبية ليس بالضرورة الفائز باللقب، فالآن الفائز هو الأكثر حصولًا على النقاط، التي تُحسب عبر عملية حسابية بضرب عدد الأهداف المُسجلة في الدوري المحلي بعدد النقاط التي ينالها كل دوري.

تٌقسم الدوريات وفق إحصائيات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» ومقابل كل هدف ينال المسجل نقطتين في الدوريات الكبرى «إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا».##

اشتداد الصراع هذا الموسم
يتقدم البولندي روبرت ليفاندوفسكي ترتيب هدافي أوروبا حتى الآن السباق برصيد 34 هدفًا وبعدد نقاط 68 نقطة.

وأنهى ليفا الموسم مع بايرن ميونيخ بطلًا للدوري وهدافًا له.

لم يتوج لاعب بولندي قط بالجائزة وإن حسمها ليفا سيكون ثاني لاعب بقميص الفريق البافاري يحققها بعد جيرد موللر الذي كان أول من يتوج بالحذاء مرتين «1969-1970، 1971-72» وآخر المتوجين فيا لدوري الألماني كله.
##
وخلف ليفا يشتد الصراع القادم من إيطاليا فتشيرو إيموبيلي لاعب لاتسيو سجل حتى الآن 29 هدفًا بمجموع نقاط 58 نقطة وخلفه البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس صاحب الـ 28 نقطة برصيد 56 نقطة.

وتتبقي 5 مباريات في الدوري الإيطالي ما يعني أن الثنائي لديه القدرة على تجاوز ليفاندوفسكي.

وكان كريستيانو أول لاعب ينال الحذاء الذهبي 4 مرات وذلك مرة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي موسم "2007-08" ومع ريال مدريد 3 مرات "2010-11، 2013-14 بالمشاركة مع لويس سوايرز لاعب ليفربول وقتها، 2014-15".
##
خفوت ميسي
ولا يمكن استبعاد المتوج المواسم الثلاثة الماضية الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة والموجود في المركز الثامن برصيد 44 نقطة بعد تسجيله 22 هدفًا بالليجا قبل ختام الموسم بجولتين فقط.

يبدو ميسي، اللاعب الوحيد المتوج بالحذاء الذهبي 6 مرات، بعيدًا فعلًا لكن لا يمكن ألا يذكر.

وفي القائمة أيضًا يبرز اسم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول في المركز الحادي عشر برصيد 38 نقطة من 19 هدفًا سجلهم بالدوري الإنجليزي المتوج به مع فريقه.
##
صلاح في المركز الحادي عشر وفكرة وصوله إلى الخمس الأوائل بالقائمة ستكون إعجازية مع تبقي 3 جولات على نهاية البريميرليج.

ويتقدم جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي سباق هدافي الدوري الإنجليزي بتسجيله 23 هدفًا يجعلوه في المركز السادس بين هدافي أوروبا بمجموع نقاط 46.

صراع كبير حتى النهاية لكن إن ظفر ليفا بالحذاء الذهبي سيكون أول لاعب منذ موسم 2007-08 غير كريستيانو وميسي وسواريز يتوج باللقب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة