يا رجال العالم.. اتحدوا!

17-10-2018 | 23:21

عنوان هذا المقال أقتبسه من اسم مسلسل كوميدى اجتماعى، بطولة الفنان حسين فهمى، يتحدث عن تبادل الأدوار بين الرجال والنساء، فالزوجة تعمل مُدرسة جامعية ولها نشاطات للدفاع عن حقوق المرأة والطفل، لكن الرجل فقد وظيفته ومكانته الاجتماعية، فقرر الجلوس بالمنزل متفرغا لرعاية طفلهما الوحيد، ولأنه اكتشف مهارته فى الطبخ، استغلها لتلبية طلبات الناس "دليفرى"!

وربما وصل إلى الكثيرين منا عبر الواتس، الفتاة تذهب هى وأبيها لبيت الشاب الذى تطلبه للزواج، وما يعنيه تفاصيل هذا الموقف من انقلاب الحال، فى الاتجاه المُعاكس، وسبقهم إلى ذلك مشهد فى مسلسل "عايزة أتجوز" لشقيق الفنانة عبير صبرى!
فى كتاب "نهاية الرجل وصعود المرأة.. انتصار وشيك" تؤكد الكاتبة الأمريكية، حنّه روزن، أن منعطفاً كبيرًا حدث فى السنوات الأخيرة، وبدأت المعادلة بين الجنسين تميل لصالح المرأة، وهى ترى أن الكثير من المهن انتقلت من مجال عمل الرجل إلى مجال عمل المرأة، وليس هناك تقريباً أية أعمال انتقلت فى الاتجاه المعاكس.

ربما تلقى هذه المتغيرات وتبادل الأدوار قبولا فى كثير من المجتمعات، تحت دعاوى "العصرنة" واحترام الحقوق والحريات ، فضلا عن المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، لكن أن يصل الأمر إلى أن توجه شركات الدواء بوصلتها فى الأبحاث فى مسألة تحديد النسل، نحو الرجال، مع النساء أيضا، بمعنى أنه قد تصبح حبوب منع الحمل الذكورية الخالية من الهرمونات حقيقة فى القريب العاجل، وسيتمكن الرجال من تناولها على غرار النساء!!.

أو أن يسعى العلماء إلى ابتكار تقنية طبية جديدة تلغى دور الذكر فى الإنجاب، صحيح أن الأمر لم يُجرب بعد على الإنسان، لكنه نجح على "فئران التجارب". وهذا ما تناولته الصحف العالمية برسالة مفادها "ما من حاجة للرجل فى تكاثر الجنس البشرى خلال العقدين القادمين".!!!

بعد ما يقرب من 60 عاما من إتاحة حبوب منع الحمل للنساء، واعتماد 18% من النساء عليها، لكن يبدو لأن بعض النساء مازلن غير قادرين على تناولها لأسباب صحية، كارتفاع الضغط والرضاعة الطبيعية أو بعض أمراض القلب والشرايين والسرطان، جاء دور الرجال لتحمل مسئولياتهم فى منع الحمل أيضا!.

ففى السنوات القليلة الماضية، كثر الحديث عن حبوب منع الحمل للرجال، بالمقارنة مع مجموعة أخرى من الخيارات المتاحة للمرأة، وحقق العلماء والباحثون بالفعل خطوة نحو هذا الهدف عن طريق دمج مجموعة من المكونات وتجهيز تركيبة تجريبية حققت الهدف المنشود.

ففى الجمعية الأمريكية الكيميائية الوطنية، وجد الباحثون أن هرمون التستوستيرون أحد المركبات التى يمكن استخدامها فى حبوب منع الحمل للرجال، ولكن بجرعات محددة لأن الجرعات الزائدة تسبب العقم!!.

ويبشر العلماء فى كلية الصيدلة لجامعة مينسوتا بوجود حبوب منع الحمل للرجال مع الجمهور قريبا جدا، والتى قد يستمر مفعولها لمدة ثلاثة أشهر بخلاف حبوب منع الحمل للنساء.

والسؤال هنا هل سيستخدم الرجال حبوب منع الحمل ؟

كشفت دراسة دولية تمت على 4000 رجل وامرأة، أن اثنين من كل ثلاثة رجال قالوا، إنهم سوف يستخدمون حبوب منع الحمل إذا كانت متاحة، لكن النساء شككن فى قدرة الرجال على تناول هذه الحبوب.

أى رجل يستغرب هذا الكلام، ولايتخيل أنه ربما يأتى عليه يوم قريب، ويجد من يذكره بـ"حباية منع الحمل"!، نقول له.. ليت الأمر يتوقف عند هذا الحد فالقادم أسوأ!!!

فقد أطلقت نتائج دراسة حديثة جدًا صيحة تحذير موجز رسالتها "أيها الرجال: ستنتفى الحاجة إليكم فى التكاثر قريبا"!.. بعدما تمكن علماء صينيون من التوصل إلى تقنية طبية جديدة تعتمد على الهندسة الوراثية تلغى دور الذكر فى الإنجاب!!..يا خبر بكل الألوان!
التقنية التى اعتمدها الخبراء الصينيون تعتمد على الهندسة الوراثية، فقد أخذوا الحمض النووى من "فأرة" وخلايا جذعية من "فأرة" أخرى، ونجحوا فى إخصاب البويضة عبر عملية معقدة يُطلق عليها "تحرير الجينات"..

هذا غير النعجة "دوللى" التى هي أول حيوان ثدييى يتم استنساخه فى العالم فى 5 يوليو 1996، ولكن من خلايا أغنام بالغة.
صحيح أن الأمر لم يُجرب بعد على الإنسان، لكنه نجح على "فئران التجارب". وهذا ما تناولته الصحف العالمية برسالة مفادها "ربما لن تكون هناك حاجة للرجل فى تكاثر الجنس البشرى خلال العقدين القادمين !!".

أحد خبراء الخصوبة، يرى أن الاكتشافات الجديدة فى مجال تكنولوجيا الإخصاب ستعجل من تحقيق هذا الأمر، الذى يُصنف فى خانة المعجزات حتى الآن، ورغم أن لجان الأخلاقيات والمحظورات القانونية تمنع إجراء هذا النوع من الإخصاب على البشر، لكنه يرى أن الموقف سيتغير بمرور الوقت.

يزعم بعض العلماء، أن هذه التجربة يمكن أن تعيد كتابة مستقبل الجنس البشري ومعجزاته.. والحقيقة أنها ستمنى بالفشل الكبير، ببساطة لأنها ضد نواميس الكون والخلق.

فإن كان مثل هذا "الجنون العلمى" واردًا ، فعلينا تدبر التكليف الإلهى بما يحمله سيدنا نوح فى سفينته "قُلْنَا احْمِلْ فِيها مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ"، بالتأكيد حتى تنشأ الحياة من جديد على الأرض بعد الطوفان، والقرآن يؤكد فى غير موضع "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ".

المهم، مجرد ورود مثل هذا النوايا البحثية "غير الحسنة" تجاه الرجال، والتى تعبث تماما بمستقبلهم، فليس أمام الرجال إلا أن يتحدوا، حتى لا ينقرضوا!!