Close ad

طائرات كندية تصل الكويت الأسبوع المقبل لضرب "داعش"

10-10-2014 | 09:15
طائرات كندية تصل الكويت الأسبوع المقبل لضرب داعشمقاتلات سي اف ـ 18
الألمانية
أكدت مصادر عسكرية كويتية بأن كندا سترسل إلى الكويت 6 مقاتلات "سي اف ـ 18" كحد أقصى تؤازرها طائرة للإمداد بالوقود أثناء التحليق وطائرتا استطلاع وطائرة لنقل الجنود، وستبدأ مهامها بمجرد وصولها المتوقع الأسبوع المقبل.

وصرحت المصادر لصحيفة الأنباء الكويتية في عددها اليوم الجمعة بأن الطائرات الكندية ستشارك في ضربات التحالف الدولي ضد أهداف لتنظيم «داعش» وستنطلق من قواعد عسكرية في الكويت، مشددة على أن دور الكويت يقتصر على الدعم اللوجستي والإنساني فقط.

من جانب آخر نشرت صحيفة "السياسة" الكويتية في عددها الصادر اليوم أن قوات التدخل السريع الأمريكية، وقوامها 2300 عسكري من المارينز،التي انتشرت في دولة الكويت بداية الشهر الجاري، تستعد للتدخل في العراق خلال الفترة القريبة المقبلة، لمنع سقوط محافظة الأنبار بكاملها في أيدي مسلحي تنظيم "داعش" الذين حققوا أخيرًا انتصارات على حساب الجيش العراقي.

وقال مصدر أمني عراقي رفيع للصحيفة إن مستشارين عسكريين أمريكيين تمركزوا في قاعدتي الحبانية وعين الأسد بمحافظة الأنبار، غرب العراق، لتهيئة متطلبات نشر قوات التدخل السريع الأمريكية، لأن الوضع الأمني بات في غاية الخطورة في المحافظة التي "يقدر عدد المقاتلين المتطرفين فيها بأكثر من أربعين ألفا".

وأكد المصدر أن نشر قوات برية أمريكية في الأنبار بات ضرورة ملحة لأن "داعش" يخطط للسيطرة بشكل كامل على الأنبار، في ظل ضعف قدرات الجيش العراقي واستفحال الخلافات بين العشائر السنية في هذه المنطقة وبين حكومة حيدر العبادي في بغداد، بعدما رفض الأخير إطلاق سراح النائب السابق المعتقل أحمد العلواني.

وبحسب معلومات المصدر وهو عضو في اللجنة الأمنية بمحافظة الأنبار، فإن التقديرات العسكرية الأمريكية الأخيرة حذرت من أن استمرار تراجع الجيش في المعارك البرية أمام "داعش" ربما يؤدي الى سقوط محافظة الأنبار بالكامل "في غضون ثلاثة أسابيع"، وهو ما سيؤدي إلى استيلاء المتطرفين على معدات عسكرية تضاهي تلك التي استولوا عليها في محافظة نينوى عندما سقطت بيدهم في العاشر من يونيو الماضي، وهذا معناه أن الاندفاع العسكري الإرهابي باتجاه العاصمة بغداد سيتم في غضون أيام، وستبدأ المعركة الحاسمة حول المدينة مع "داعش" بصورة مبكرة وغير متوقعة, ما يشكل عبئا عسكريا كبيرا على التحالف الدولي.
كلمات البحث