Close ad

فاينانشيال تايمز: دول الخليج تتسابق لشراء معدات عسكرية خوفا من إيران واضطربات الشرق الأوسط

20-2-2013 | 11:58
أ ش أ
ذكرت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية أن المخاوف بشأن إيران والاضطرابات في الشرق الأوسط دفعت إلى نشاط عملية شراء الدول الخليجية للمعدات العسكرية من الأنظمة المضادة للصواريخ، وحتى طائرات الاستطلاع بدون طيار.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير بثته اليوم على موقعها الإلكتروني - إنه خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس 2013" أكبر معرض للسلاح في الشرق الأوسط بالإمارات الذي افتتح هذا الأسبوع، تتودد شركات السلاح البارزة لدول شبه الجزيرة العربية من أجل عقد صفقات سلاح من الطائرات الحربية وانتهاء بالتكنولوجيا تعزيز الدروع الدفاعية الصاروخية بالمنطقة في المستقبل.

وأضافت أن الإمارات أعلنت عن إنفاق بقيمة 1.4 مليار دولار على محفظة معدات حربية ثقيلة تشمل طائرات بدون طيار و750 مركبة مقاومة للألغام.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بحسب تيم جلايزر نائب رئيس شركة رايثيون الأمريكية، فإن شركته دخلت في محادثات مع قطر بشأن حصول الأخيرة على نظام "باتريوت" الصاروخي، بينما اهتمت سلطنة عمان بالصواريخ متوسطة المدى والصواريخ أرض-جو.

وأوضحت أن صفقات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس 2013" هى جزء من مجموعة خطط لدول مجلس التعاون الخليجي الست لشراء أنظمة حربية كبيرة بعد عامين مضطربين شهدا اندلاع انتفاضات شعبية في جميع أنحاء العالم العربي، بالإضافة إلى تزايد التوتر بسبب البرنامج النووي الإيراني.
كلمات البحث