Close ad

ضبط شخصين للنصب على مواطنين بمواقع التواصل الاجتماعى بزعم استثمارها في المقاولات

16-6-2021 | 15:26
ضبط شخصين للنصب على مواطنين بمواقع التواصل الاجتماعى بزعم استثمارها في المقاولات ضبط شخصين - أرشيفية
أشرف عمران

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة، من ضبط شخصين لممارسه نشاط إجرامي فى النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين من مرتادى مواقع التواصل الاجتماعى، وإيهام ضحاياهما أنهما صاحبا شركات مقاولات.

موضوعات مقترحة

تبلغ للإدارة من مدير عام بإحدى الشركات مقيمة بالقاهرة، بتعرضها لواقعة احتيال واستيلاء على أموال طائلة منها بلغت نصف مليون جنيه من قِبل شخص، قام بإنشاء صفحة إلكترونية إحتيالية باسم وهمى على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، وزعم لها كونه صاحب شركة مقاولات كبرى وبإمكانه استثمار أموالها فى مجال المقاولات نظير حصولها على أرباح شهرية "خلافاً للحقيقة".

تم تشكيل فريق بحث من إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، وأسفرت جهوده أن وراء الواقعة (شخصين، مقيمان بالجيزة "لأحدهما معلومات جنائية"، حيث قاما بممارسة نشاط إجرامي واسع النطاق تخصص فى النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين من مرتادى مواقع التواصل الإجتماعى، من خلال إنشائهم وإدارة العديد من الحسابات الإلكترونية الإحتيالية بأسماء وصفات وهمية على بعض مواقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك، إنستجرام"، وإيهام ضحاياهما أنهما صاحبا شركات مقاولات.

وفى سبيل ذلك قاما بفتح حسابات بنكية وإدارة حوافظ إلكترونية مالية بالعديد من شركات الاتصالات لاستخدامها فى تلقى متحصلات نشاطهما الإجرامى وصرفها من خلال ماكينات الصراف الآلى المختلفة.

وعقب الاستيلاء على أموال الضحايا يقوما بغلق الهواتف المحمولة والصفحات المستخدمة فى الواقعة والهروب بمتحصلات نشاطهما الإجرامى.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق وقطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة تم ضبطهما بدائرة قسم شرطة أوسيم، وبحوزتهما (بطاقتى دفع إلكترونى - عدد من خطوط المحمول - 3 هواتف محمول أحدهم "المستخدمين فى ممارسة نشاطهم الإجرامى" وبفحص الهواتف تبين احتواؤها على دلائل تؤكد نشاطهما الإجرامى).

بمواجهتهما أقرا بنشاطهما الإجرامى على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة