Close ad

4 خطوات لشغل مقعد "نائب طامية" المتوفي.. تعرف عليها

1-8-2018 | 22:05
 خطوات لشغل مقعد نائب طامية المتوفي تعرف عليهاالنائب أحمد عبدالتواب
مصطفى زكي

شهد الأسبوع الحالي، وفاة النائب البرلماني أحمد عبدالتواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، ما ترتب عليه خلو مقعده، الذي حسمه عن دائرة طامية بالفيوم، في الانتخابات التي أجريت خلال أكتوبر 2015.

موضوعات مقترحة

ولفظ نائب طامية أنفاسه الأخيرة بعد صراع مع المرض، تسبب في إصابته بغيبوبة منذ عدة أسابيع، وتم نقله إلى المستشفى لتلقى العلاج، لكن المنية وافته، الأحد الماضي، 29 يوليو.

ويتعين لشغل مقعد النائب الراحل أحمد عبدالتواب، اتخاذ 4 خطوات تنظمها المادتان 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، و25 من القانون رقم 46 لسنة 2014 المعروف باسم "قانون مجلس النواب". ويقدم على اتخاذ تلك الخطوات 3 جهات رسمية هي: وزارة الداخلية، مجلس النواب، الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتتمثل الخطوة الأولى في أن يبلغ وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال بوفاة نائب طامية، وذلك خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

أما الخطوة الثانية فإنها تتمثل في أن يخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية بوفاة النائب أحمد عبدالتواب؛ لتأبينه وإعلان خلو مكانه.

غير أن رئيس مجلس النواب، أعلن الأربعاء 25 يوليو، انتهاء جلسات دور الانعقاد الثالث، من الفصل التشريعى على أن يعود البرلمان وفقا للائحة فى الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل؛ ما يعني أن تلك الخطوة ربما ستنتظر مدة لا تقل عن شهرين كاملين لحين البدء في إجراءاتها.

وأكد "عبد العال"، خلال الجلسة التي شهدت استعراضا لإنجازات المجلس وكيفية مواجهة محاولات النيل منه، أن الرئيس السيسي سيصدر قرارًا جمهوريًا بفض دور الانعقاد، وسيبدأ المجلس دور الانعقاد الرابع وفق ما سيحدده القرار الجمهورى.

وتتركز الخطوة الثالثة في أن يخطر البرلمان، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

أما الخطوة الرابعة فستكون بإقدام الهيئة الوطنية للانتخابات التي ستجتمع بعد إخطارها من جانب مجلس النواب بوفاة "عبدالتواب"، بحضور المستشار علاء فؤاد المدير التنفيذي للهيئة، لمناقشة الجدول الزمني لإجراء الانتخاب التكميلي في طامية.

ويتضمن الجدول الزمني تحديد مواعيد دعوة الناخبين للاقتراع، وتقديم طلبات الترشح، وإعلان الكشف الكامل لأسماء المقبولين للترشح، ورفع الطعون أمام محكمة القضاء الإداري والفصل بشأنها، وإعلان الكشف النهائي عن المرشحين، والدعاية الانتخابية، وفترة الصمت الدعائي، وأيام التصويت في الداخل والخارج، وجولة الإعادة، والإعلان الرسمي عن نتائج الانتخاب.

ويجب على الهيئة أثناء وضع الجدول الزمني للانتخاب نتيجة خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، على أن تكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: