Close ad

وزيرالشباب: لدينا فرص عمل بالقطاع الخاص.. وعشري: عدم الاعتداد باستقالة العامل إلا من مكتب العمل

19-2-2015 | 19:44
وزيرالشباب لدينا فرص عمل بالقطاع الخاص وعشري عدم الاعتداد باستقالة العامل إلا من مكتب العملخالد و عشري
محمد خير الله
قال المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، إن هناك مشكلة علي أرض الواقع، وهى أن لدينا فرص عمل بالقطاع الخاص ولا يوجد من يشغلها، وهناك شباب كل فكرهم العمل بالقطاع الحكومى، وذلك ليس متوافرا حاليا، لتضخم الجهاز الحكومي، مشيرا إلى أن هذا الموروث موجود في مجتمعنا، لأن الشباب متخوف من العمل بالقطاع الخاص.

وشدد علي ضرورة مواجهة هذا الفكر ثقافيا وفكريا ودراميا، لتغيير فكر الشباب، ومعالجة عزوفه عن العمل بالقطاع الخاص، والإصرار على العمل بالحكومة.

جاء ذلك في الاجتماع الذي حضرته الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة، مع ممثلي جميعات المستثمرين علي مستوي الجمهورية، لتوفير فرص عمل بديلة للعمالة المصرية العائدة من ليبيا، فضلا عن عرض مبادرة الفنان أحمد عبد الوارث، لتشغيل الشباب، من خلال إسهام المصانع والشركات والمنشآت بالقطاع الخاص في توفير فرص عمل للشباب، وإدماجه في سوق العمل، لدفع عجلة الانتاج.

ومن جانبها، طلبت الدكتورة ناهد عشري، علاج مشكلة موروث تفضيل الشباب العمل بالحكومة، من خلال تقديم المساعدة لتغيير هذا المفهوم بعمل درامي، يبين قيمة العمل وتقديسه، مؤكدة: أننا تربينا على تقديس قيمة العمل، متسائلة: من أين جاءت تلك الثقافة، التي ترسخ فكر الشباب؟!!، فضلا عن الهجرة غير الشرعية، والأفلام، التي تبين أن البلطجة هي التي تجلب عائدا لهم.

وأضافت: أن الشباب لا يرغب في العمل بالقطاع الخاص لإجبار بعض أصحاب الأعمال علي توقيع استقالتهم، واستمارة (6) الخاصة بنهاية الخدمة، عند التحاقهم بالعمل، مشيرة إلي ذلك يولد لديهم عدم الشعور بالأمان الوظيفي.

وأكدت "عشري" أن مشروع قانون العمل، الذي تم وضع الملامح النهائية له، عالج ذلك، من خلال استحداث شرط جديد للاعتداد باستقالة العامل، وهو ضرورة اعتمادها من مكتب العمل المختص، للقضاء على ظاهرة توقيع العامل عليها، عند بدء التحاقه بالعمل، فضلا عن تفعيل دور مكاتب العمل في حل منازعات العمل الفردية.

وأكد إلهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية، أن عودة قطاع السياحة لسابق عهده، وبطريقة تدريجية، مرتبط بعودة الأمن، مشيرا إلي القطاع كان يعمل به، قبل ثورة يناير، مليون و800 ألف، وفقد، حاليا، 50% من عماله.

وكشف "إلهامي"، أن رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، طلب من قطاع السياحة العمل بفكر جديد في الأماكن الأثرية الرئيسية، من خلال شركة خاصة تدير هذه المناطق، بالتعاون مع "أيادي" والقطاع الخاص، مشيرا إلي أن هناك شركة فرنسية تقوم بتطوير منطقة الصوت والضوء، من خلال مشروع تكلفته 50 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منه في آخر ديسمبر 2015، وتوقعت الشركة أن يقوم هذا المشروع بجلب 30 مليون سائح، خلال العام المقبل.

وعرض ممثلو جمعيات المستثمرين أكثر من 20 ألف فرصة عمل نظير قيام الحكومة بدفع التأمينات الاجتماعية لمدة سنة للعمالة التي يتم تشغيلها لمدة 3 سنوات، فضلا عن وقف الإجراءات القانونية والجنائية في الضرائب والتأمينات الاجتماعية، والحجز الإداري ضد المستثمرين، أسوة بما حدث مع الفلاح، بالإضافة إلي تحفيز الشباب للزواج بتقسيط أثاث مسكن الزوجية.

ومن جانبه، قال الفنان أحمد عبد الوارث: إن مشكلة البطالة التي يعانيها الشباب حاليا تؤدي للعديد من المشاكل كالإرهاب، موضحا أن فقد الصراحة والمصداقية بين الحكومة والشباب هو الذي أوجد الفحوة بين الجانبين.

وطرح "عبد الوارث" فكرة توفير مليون فرصة، من خلال توفير فرصة عمل واحدة من منشآت القطاع الخاص، التي يصل عددها لمليون و600 ألف منشأة، مطالبا ممثلي المستثمرين بطرح الوظائف المتاحة لديهم، مؤكدا أنه كفنان سيعمل علي توعية الشباب بقيمةالعمل من خلال الفن.
كلمات البحث