Close ad

بدء تدريب المرشدين الزراعيين على الإنذار المبكر للتغيرات المناخية

15-2-2015 | 06:09
بدء تدريب المرشدين الزراعيين على الإنذار المبكر للتغيرات المناخية المرشدين
علاء أحمد
بدأ مشروع مرونة الأمن الغذائى فى صعيد مصر” التغيرات المناخية “ تنفيذ برنامجً تدريبى لأكثر من مائة من المرشدين الزراعيين بهدف رفع قدراتهم و مهاراتهم فى استخدامات و تطبيقات الحاسب الآلى استعداداً لتنفيذ فكرة المرشد المناخى.

وكانت وزارة الزراعة ممثلة في جهاز المشروعات الشاملة، قد أعلنت بدئها تطبيق مشروع المرشد المناخي، بهدف تدريب المرشدين الزراعيين على استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإنذار المبكر بالتقلبات الجوية.

وأكد المهندس عثمان الشيخ، مدير المشروع، على أهمية هذا التدريب و تنفيذ فكرة المرشد المناخى، حيث تهدف الفكرة إلى توعية المرشد الزراعى بمختلف جوانب و تأثيرات ظاهرة التغيرات المناخية و التعامل معها بطرق علمية مدروسة وباستخدام تكنولوجيا المعلومات و الإنذار المبكر بالتقلبات الجوية و توقعاتها.


وأوضح أن هذه الخطوة تأتى استكمالاً لجهود و أنشطة المشروع من أجل حماية الأمن الغذائى و الإنتاجين الزراعى و الحيوانى فى مناطق من الصعيد هى الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية.

و قال:إنه من المقرر إنشاء خمس وحدات للإنذار المبكر فى مديريات الزراعة فى المحافظات نطاق عمل المشروع، و هى أسيوط و سوهاج و قنا و الأقصر و أسوان، و سيستطيع المرشدون الزراعيون من خلال هذه الوحدات الحصول على المعلومات الصحيحة و الوافية عن حالة الجو و نوعية التقلبات الجوية لتوجيه رسائل إلى الفلاحين عن كيفية التعامل مع مثل هذه التقلبات لحماية الإنتاجين الزراعى و الحيوانى.
كلمات البحث
الأكثر قراءة