Close ad

السفير سيف النصر يستقبل وزير الدولة البريطاني للشئون الخارجية

25-8-2014 | 19:32
السفير سيف النصر يستقبل وزير الدولة البريطاني للشئون الخارجيةالسفير سيف النصر
محمد الشوادفى
استقبل السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، بعد ظهر اليوم الإثنين بمقر وزارة الخارجية، توبياس إلوود وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية "المصرية/البريطانية" في مختلف المجالات، بالإضافة إلي مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا الإقليمية.

وأوضح سيف النصر، أن المحادثات تناولت ملف العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تعميقها، مشيرًا إلى أن بريطانيا هي المستثمر الأول في مصر، كما أنها تعد من أكبر شركاء مصر التجاريين بين دول الاتحاد الأوروبي، كما أضاف أن مصر تعد من أهم المقاصد الرئيسية للسائح البريطاني.

من ناحية أخرى، استعرض سيف النصر الجهود المصرية لتنفيذ خطوات خارطة الطريق بدءاً بإقرار الدستور المصري مروراً بانتخاب رئيس الجمهورية إيذانا بإجراء الانتخابات البرلمانية لاستكمال دعائم البناء المؤسسي للدولة، مؤكداً حرص الدولة المصرية على إعمال دولة القانون واحترام الحقوق والحريات السياسية.

أعرب الوزير البريطاني عن مساندة بلاده للجهود الحثيثة المبذولة في إطار عملية استكمال المسار الديمقراطي، كما أكد استعداد بلاده لدعم مصرفي جهودها من أجل مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية الراهنة وفي مقدمتها مكافحة ظاهرتي الإرهاب والتطرف بما لهما من انعكاسات خطيرة لا تقتصر علي المنطقة بل تمتد تهديداً للأمن الدولي.

وأشاد الوزير البريطاني، بالإجراءات التي اتخذتها الدولة لتعزيز الوضع الأمني في البلاد مما أسهم في تشجيع الحكومة البريطانية على تحسين إرشادات السفر إلى مصر، مؤكدًا في السياق ذاته حرصهم على دعم الجهود المصرية من أجل استعادة تدفقات السياحة الوافدة من بريطانيا لسابق عهدها.

على الصعيد الإقليمي، أثنى الوزير البريطاني على جهود مصر الحثيثة من أجل تحقيق التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، واستعرض سيف النصر الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في القطاع والضفة وتيسير عملية دخول الدعم الإنساني إلى غزة من خلال معبر رفح في إطار خطة شاملة تتضمن فتح كافة المعابر بين إسرائيل والقطاع، ومؤكدًا على ضرورة تضافر كافة الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ودفع إسرائيل نحو تحمل مسئوليتها تجاه الوضع المتأزم هناك طبقاً لقواعد القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة.

تطرقت المحادثات أيضا إلى تطورات الوضع في كل من ليبيا وسوريا، حيث أكد سيف النصر على ثوابت الموقف المصري القائم على ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة أراضي الدولتين الشقيقتين وتحقيق الاستقرار بهما، مستعرضاً الجهود المصرية المبذولة في هذا السياق، ومشيراً إلى الاجتماع الوزاري لدول الجوار الذي تستضيفه مصر حاليا في هذا الخصوص.
كلمات البحث