Close ad

مخلص قطب: مؤتمر الحوار العربي الإفريقي يحمل رسائل للعالم من القاهرة

6-5-2014 | 14:29
مخلص قطب مؤتمر الحوار العربي الإفريقي يحمل رسائل للعالم من القاهرةمخلص قطب
أ ش أ
وصف السفير مخلص قطب، مساعد وزير الخارجية الأسبق، استضافة مصر لمؤتمر المنتدى الدائم للحوار العربي الإفريقي وانعقاده بمقر الجامعة العربية بالقاهرة بأنه يتضمن عدة رسائل هامة في مغزى انعقاده في هذا التوقيت بالذات.

وقال - في تعليق له اليوم - إن حجم المشاركة الممثلة في هذا المؤتمر يؤكد أن القاهرة هى الملتقى الطبيعي والرحب لانطلاق التعاون البيني العربي الأفريقي ومكانا للتواصل عربيا وإفريقيا من أجل النهوض والارتقاء بقيم حقوق الإنسان والممارسة الديمقراطية.

أما الرسالة الثانية فإنما تؤكد للعالم أن قيم ومبادئ حقوق الإنسان ليست حكرًا على دول الشمال فقط بل إن الدول العربية والإفريقية مصدر ومنتج لنشر ثقافة احترام حقوق الإنسان.

وأضاف السفير مخلص قطب أن الرسالة الأخيرة والمهمة لهذا المؤتمر تتمثل في تأكيد مناقشاته وموضوعاته على تلازم وارتباط قضايا حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب والعنف في هذه المنطقة بما يدفع شعوبها بالضرورة إلى التعاون لتحقيق الأمن والاستقرار كركيزة أساسية لدعم مسيرة حقوق الإنسان.

وكانت القاهرة قد استضافت مؤخرا اجتماعات المنتدى الدائم للحوار العربي الأفريقي للديمقراطية وحقوق الإنسان وحضرته وفود تمثل أكثر من 30 دولة بالإضافة إلى ممثلي 8 منظمات دولية بارزة، فضلا عن رؤساء وممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في العالم العربي وأفريقيا وخصصت مناقشاته لدعم حقوق المرأة فى هذه المنطقة.
كلمات البحث