Close ad

بعد انفراد بوابة الأهرام.. الأنبا توماس: أخذنا برأي العلمانيين في إقرار لائحة انتخاب البطريرك

20-2-2014 | 19:37
بعد انفراد بوابة الأهرام الأنبا توماس أخذنا برأي العلمانيين في إقرار لائحة انتخاب البطريرك صورة ارشيفية
أميرة هشام
عقد الأنبا توماس أسقف القوصية، وسكرتير مساعد المجمع المقدس مؤتمرًا صحفيًا، بالمركز القبطي الإعلامي بالكاتدرائية المرقسية عقب تصويت أعضاء المجمع المقدس على لائحة انتخاب البطريرك وإقرارها.

وأكد الأنبا توماس، أن المجمع المقدس عقد اليوم جلسة استثنائية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للتصويت على لائحة انتخاب البابا، مضيفًا أنه لا يتذكر عدد من صوتوا بالموافقة على اللائحة وأنه تم تعديلها على مدار 15 شهرًا.

وأضاف، أن الكنيسة أدركت أهمية وضع لوائح تواكب متغيرات العصر في مصر والعالم بنظرة تقدمية مستقبلية، مشيرًا إلى أنهم ناقشوا لائحة اختيار البابا في ضوء الخبرة التي أخذوها من اختيار البابا تواضروس الثاني، وهي خبرة أوضحت أن الكنيسة منظمة ولها رؤية ثاقبة وإدارة المرحلة الانتقالية بقيادة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة.

وأوضح الأنبا توماس، أنهم فكروا في حل كافة المشكلات التي واجهتهم بطريقة علمية ويسودها المحبة، مفيدًا أن اللائحة شأن كنسي وسيتم إرسالها إلى رئاسة الجمهورية لاعتمادهاولم يتم تحديد موعد إرسالها.

وأشار، إلى أن الثابت في وجدان الكنيسة أن البابا البطريرك يختار بين الرهبان أو الأساقفة العموميين مع حالات استثنائية يسمح لأسقف الأيبراشية، مؤكدًا أن اللائحة تقضي بمنع المرشحين السابقين للكرسي البابوي للترشح.

وحول الاخذ باقتراحات العلمانيين أكد الأنبا توماس، أنه تمت مناقشة كل المقترحات الصادرة إليهم، وكل المهتمين كان لديهم الفرصة لتقديم مقترحاتهم، كما أنه تم الاستعانة بخبراء قانونيين.
كلمات البحث