Close ad

مسئول بالتموين: حظر القمح الأوكراني لن يؤثر على واردات مصر منه

4-11-2012 | 19:51
أ ش أ
صرح حمدي علام، رئيس الإدارة المركزية للرقابة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بأن قرار أوكرانيا بفرض حظر على صادراتها من القمح لن يؤثر على واردات مصر من القمح.

وأشار علام- في تصريحات له اليوم الأحد- إلى أن هيئة السلع التموينية تقوم بتنويع منشأ الاستيراد حيث يتم استيراد احتياجاتنا من القمح أيضا من أمريكا وروسيا وكازاخستان والأرجنتين.

وأضاف أن الكمية المستوردة من كل دولة تحدد بناء على ظروف الدولة الموردة سواء الظروف المناخية أو الإقتصادية والتي تؤثر على المعروض، مشيرا إلى أن قرار روسيا فى 2010 بفرض حظر على صادارتها من القمح بعد الحرائق التي تعرضت لها لم يؤثر على مصر، على الرغم من ارتفاع معدل استهلاك الفرد من القمح سنويا ليصل إلى 180 كليو جرامًا.

ولفت إلى أن الحكومة الحالية تعمل على زيادة هامش للربح للمزارعين لتشجعهم على زيادة الإنتاج المحلي وتحقيق نسبة من الاكتفاء الذاتي والحماية من تقلبات الأسعار العالمية، موضحا أن إنتاج مصر في العام الماضي ساعد في تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج.

على جانب آخر، قال علام إن المهندس أبوزيد محمد أبوزيد، وزير التموين والتجارة الداخلية، عقد اجتماعًا مع ائتلاف مفتشي التموين، لبحث مطالبهم الخاصة بزيادة حافز مفتشي التموين على ضبط المخالفات ومصادرة السلع.

وأشار إلى أن وزير التموين وعد بمخاطبة الجهات المسئولة التابعين لها وهي مديريات التموين في المحافظات طبقًا لقانون الإدارة المحلية وتنفيذ مطالبهم المشروعة.
كلمات البحث