Close ad

يونس: نجحنا فى توصيل التغذية الكهربائية لأكثر من 99% من سكان مصر

22-12-2011 | 13:09
صلاح زلط
قال الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، إن قطاع الكهرباء والطاقة المصرى قد نجح فى توصيل التغذية الكهربائية لأكثر من 99% من سكان مصر، بعد وصول القدرات الحالية بالشبكة إلى حوالى 29 ألف ميجاوات، منها 550 ميجاوات من طاقة الرياح، و140 ميجاوات من الطاقة الشمسية الحرارية.

جاء ذلك في كلمة الوزير التي ألقاها، اليوم الخميس، فى اجتماع المجلس الوزارى العربى للكهرباء فى دورته التاسعة المنعقد بجامعة الدول العربية بالقاهرة. حيث أوضح فيها أنه يتم تنفيذ قرارات المجلس ومتابعة البرامج التي وضعها من أجل النهوض بقطاعات الكهرباء بالدول العربية ومن أجل تحقيق الأمل المنشود فى إنشاء السوق العربية المشتركة للطاقة.

وقدم يونس الشكر للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على تمويل تنفيذ الجزئين الأول والثاني من دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل، وتقييم استغلال الغاز الطبيعي لتصدير الكهرباء -كمنحة- والمتعلقين بدراسة نظم مجموعات الربط الكهربائية في الدول العربية وجدوى تجارة الكهرباء والغاز بين الدول العربية وإمكانيات التبادل مع الأسواق الأخرى، مقدما أيضاً الشكر للبنك الدولي على تنفيذ الجزء الثالث من الدراسة كمنحة والمتعلق بدراسة الأطر القانونية والمؤسسية والتشريعية لاستكمال مشروعات الربط الكهربائي العربي.

وأشار إلى أنه فى إطار دعم صناعة المعدات الكهربائية فى الدول العربية فقد انتهت اللجنة التحضيرية من الإعداد للمعرض السابع للصناعات الكهربائية والندوة المصاحبة التى تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة، مقدماً الشكر للاتحاد العربى للكهرباء لإعداده دليل الشركات المصنعة للمعدات الكهربائية فى قطاع الكهرباء فى الوطن العربى وإرساله للدول العربية.

وأضاف أنه فى مجال تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية فقد تم الاتفاق خلال الاجتماع التشاوري المشترك لكبار المسئولين من وزارات الكهرباء وهيئات الطاقة الذرية في الدول العربية، على تنسيق التعاون العربي في مجال الاستعداد لبناء محطات توليد الكهرباء من الطاقة النووية وتبادل المعلومات بين الدول العربية التي تسعى إلى إدخال الخيار النووي ضمن استراتيجياتها لتنويع مصادر الطاقة لتوليد الكهرباء.

وقال يونس إنه فى إطار التوجهات لتنمية استخدامات الطاقة المتجددة التي فرضت نفسها بقوة على الساحتين العربية والدولية فقد اعتمد المكتب التنفيذي الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة، وبناءً عليه فقد قام فريق عمل الاستراتيجية بإعداد خطة عمل تنفيذية لمدة سنتين، بالإضافة إلى ورقة عمل لمشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة المتجددة.

وبالتسبة لقطاع الكهرباء المصري أوضح أن تطبيق قطاع الكهرباء لبرامج تحسين كفاءة الطاقة أدى إلى تحسن فى معدل استهلاك الوقود لتصل إلى 208.1 كجم / ك.و.س، وانخفاض نسبة الفقد على الشبكة إلى 10.6% مما أدى إلى انخفاض ملحوظ فى انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون ليصل إلى 0.54 كجم / ك.و.س.، كذلك اهتم القطاع بنشر أنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة بهدف ترشيد الاستهلاك بالمنازل وإنارة الشوارع.

وقال الوزير إنه فى إطار تنفيذ استراتيجية القطاع لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة فقد تم وضع خطة لإضافة 60 ألف ميجاوات من قدرات التوليد المختلفة بحلول عام 2027، متضمنة إضافة 7200 ميجاوات من الطاقات المتجددة بحلول عام 2020، كما تتضمن الاستراتيجية تشجيع زيادة مشاركة القطاع الخاص فى إنشاء محطات توليد الكهرباء سواء بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص(PPP)، أو بنظام البناء والتشغيل والتملك BOO عن طريق المناقصات التنافسية. كما اهتم قطاع الكهرباء المصري بتعظيم مشاركة الصناعات المحلية لمهمات ومعدات المنظومة الكهربائية.
كلمات البحث