Close ad

التعرف على بعض خاطفي المواطن الفرنسي الذي أعدمه تنظيم جند الخلافة في الجزائر

30-9-2014 | 21:28
التعرف على بعض خاطفي المواطن الفرنسي الذي أعدمه تنظيم جند الخلافة في الجزائروزير العدل الجزائري الطيب لوح
أ. ف. ب
أعلن وزير العدل الجزائري الطيب لوح، اليوم الثلاثاء أن التحريات الأولية مكنت من التعرف على بعض أفراد المجموعة المسلحة الموالية لتنظيم "داعش" التي خطفت وقتلت المواطن الفرنسي إيرفي جورديل.

وقال لوح في تصريح خاص للتليفزيون الحكومي الجزائري "التحريات الأولية تمكنت من تحديد هوية بعض الأفراد من المجموعة الإرهابية التي قامت بهذه الجرائم".

وأكد الوزير أن "قاض متخصص في قضايا الإرهاب والجريمة المنظمة" بالعاصمة الجزائرية هو الذي سيتكفل بالتحقيق الذي بداته محكمة البويرة (120 كلم شرق الجزائر) باعتبار جبال جرجرة تابعة إقليميا لهذه المحكمة.

وأضاف إن "النيابة التمست أوامر قبض ضد الافراد الذين تم التعرف على هوياتهم .والتمست النيابة أيضًا إصدار إنابات قضائية من أجل تحديد مصدر ومكان إرسال فيديو (قطع راس جورديل) عن طريق الانترنت"

وقد خطف الدليل السياحي الفرنسي إيرفيه غورديل (55 سنة) في 21 سبتمبر على مسافة مئة كلم شرق العاصمة الجزائرية عند مفترق طرق تيزي نكويلال في قلب محمية جرجرة الجبلية التي تعتبر من أبرز المعالم السياحية التي تحولت خلال تسعينات القرن الماضي إلى معاقل المجموعات الإسلامية المسلحة.

واعلنت مجموعة "جند الخلافة" في 24 سبتمبر من خلال شريط فيديو اغتيال الفرنسي، وقالت إن ذلك جاء ردًا على مشاركة فرنسا في الحملة الجوية الأمريكية على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وجند الخلافة في أرض الجزائر مجموعة إسلامية متطرفة ظهرت في نهاية أغسطس عبر بيان حمل رقم 1، أعلنت فيه انشقاقها عن تنظيم القاعدة وفرعها في الجزائر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي "بعد انحراف منهجها"، كما قالت.

وأعلن هذا التنظيم الذي قال إنه يتشكل من عناصر "منطقة الوسط" التي تضم العاصمة الجزائرية ومنطقة القبائل التي حدثت فيها عملية الخطف، مبايعته "خليفة المسلمين ابي بكر البغدادي القرشي الحسيني".

ونصب التنظيم الجديد خالد أبو سليمان أميرا عليه. وبحسب مصدر أمني فان ابو سليمان هو شخص يدعى عبد المالك قوري وكان أحد المقربين من زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك دروكدال قبل أن ينشق عنه.
كلمات البحث