Close ad

بوتين يطلب من الانفصاليين فتح "ممر إنساني" للقوات الأوكرانية المحاصرة

29-8-2014 | 09:20
بوتين يطلب من الانفصاليين فتح ممر إنساني للقوات الأوكرانية المحاصرةبوتين
أ ف ب
طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليل الخميس -الجمعة من الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا فتح "ممر إنساني" للقوات الأوكرانية المحاصرة بعد سيطرة المتمردين على مدينة نوفوازوفسك الإستراتيجية في شرق البلاد.

وقال بوتين في بيان "أدعو القوى المتمردة إلى فتح ممر إنساني للقوات الأوكرانية المحاصرة لتفادي وقوع ضحايا بشكل غير ضروري ولإعطائها الفرصة للانسحاب من منطقة العمليات".

وتابع أن هؤلاء الجنود الأوكرانيين وجدوا أنفسهم محاصرين بعد "الانتصارات الكبرى (التي حققها الانفصاليون) في مواجهة عملية كييف العسكرية" داعيًا كييف إلى "وقف المعارك وإحلال وقف إطلاق نار والتفاوض مع ممثلي دونباس".

كما دعا الانفصاليين إلى تقديم "مساعدة طبية" إلى الجنود المصابين مشددًا على أن روسيا "تبقى مستعدة وستقدم مساعدة انسانية لسكان دونباس".

ورد "رئيس وزراء" دونيتسك الكسندر زخرشنكو صباح الجمعة متحدثا لشبكة "روسيا 24" انه "مع كل احترامنا .. لرئيس بلد يقدم لنا خصوصا مساعدة معنوية، أننا مستعدون لفتح ممر انساني للوحدات الأوكرانية المحاصرة في هذا الفخ بشرط ان تسلمنا اسلحتها وذخائرها".

ويتهم الغرب وكييف القوات الروسية بالضلوع مباشرة في النزاع الأوكراني الى جانب الانفصاليين في شرق البلاد وتوعدت واشنطن وحلفاؤها بفرض مزيد من العقوبات على موسكو ردًا على توغل "اكيد" في أوكرانيا فيما طالبت كييف بمساعدة عسكرية.

وأكدت كييف الخميس أن "القوات الروسية" سيطرت في اليوم السابق على مدينة نوفوازوفسك الحدودية الاستراتيجية (11 الف نسمة) على مسافة مائة كلم جنوب دونيتسك معقل الانفصاليين، في نكسة كبرى للقوات المسلحة الأوكرانية.
كلمات البحث
الأكثر قراءة