Close ad

الصين ترفض شكوى تايوان بشأن انتهاك مجالها الجوي

27-8-2014 | 07:21
الصين ترفض شكوى تايوان بشأن انتهاك مجالها الجويطائرة صينية
رويترز
رفضت الصين مزاعم تايوان بأن طائرتين عسكريتين صينيتين انتهكتا المجال الجوي لتايوان أربع مرات وقالت إنها كانت "رحلة روتينية".

ودفعت تايوان بطائراتها لاعتراض طائرتين عسكريتين صينيتين وهما من طراز يون-8 خرقتا مجالها الجوي يوم الاثنين. وقال الميجر جنرال شوينج هو جي من قيادة القوات الجوية المقاتلة في تايوان للصحفيين أمس الثلاثاء إن الطائرتين الصينيتين غادرتا دون وقوع مشكلة.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان أرسل لرويترز بالفاكس في وقت متأخر أمس الثلاثاء "طائراتنا الحربية قامت برحلة روتينية يوم 25 في المجال الجوي المعني ولم يحدث أي شيء غريب."

وتحكم تايوان نفسها بشكل منفصل عن الصين منذ هربت القوات القومية المهزومة إلى الجزيرة في نهاية الحرب الأهلية عام 1949 ولم تتخل الصين عن التلويح بحقها باستخدام القوة لاستعادة تايوان تحت سيطرتها.

وفي الوقت الذي تحسنت فيه العلاقات في عهد الرئيس التايواني الصديق للصين ما ينج جو -الذي أبرم عددا من الصفقات الاقتصادية الكبيرة مع الصين منذ تسلمه منصبه عام 2008- غير أن انعدام الثقة العميق لا يزال سائدا في العلاقات الثنائية على الصعيدين السياسي والعسكري.

ويأتي انتهاك الأجواء الجوية التايوانية بعد أسبوع على تقدم البنتاجون بشكوى دبلوماسية لدى الصين احتجاجا على تصرف طائرة مقاتلة صينية حلقت على بعد أمتار من طائرة تابعة للبحرية الأمريكية كانت تقوم بدورية.

وقالت الصين إن الانتقاد الأمريكي لا أساس له وإن طيارها حافظ على مسافة آمنة من الطائرة الأمريكية.
كلمات البحث
الأكثر قراءة