Close ad

أعضاء الكونجرس يدعون الناتو لإفشال صفقة طائرات "ميسترال" بين فرنسا وروسيا

30-5-2014 | 09:09
أعضاء الكونجرس يدعون الناتو لإفشال صفقة طائرات ميسترال بين فرنسا وروسياالكونجرس
روسيا اليوم
بعثت مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكي رسالة إلى الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن يدعونه فيها إلى عرقلة تنفيذ صفقة بيع حاملتي المروحيات الفرنسيتين "ميسترال" لروسيا.

وحث أعضاء الكونجرس راسموسن على إقناع باريس بإلغاء الصفقة مع موسكو ردًا على الأزمة الأوكرانية، وتسليم السفينتين للحلف نفسه- بحسب ما نشره موقع روسيا اليوم.

واعتبر أصحاب الرسالة أنه بمقدور الناتو شراء حاملتي المروحيات هذه أو إيجارها، باعتبار أن إلغاء الصفقة سيرسل "إشارة قوية" الى موسكو توضح لها أن "الحلفاء في الناتو لن يتسامحوا مع تصرفاتها غير المسئولة" تجاه أوكرانيا.

ومن بين الموقعين على الرسالة عضو لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إليوت إينجيل، ورئيس الوفد الأمريكي في الجمعية البرلمانية لحلف الناتو مايكل تيرنر، ورئيس لجنة الشئون الأوروبية في مجلس النواب وليام كيتينج.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعربت مرارًا عن قلقها إزاء نية فرنسا تزويد روسيا بحاملات مروحيات من طراز "ميسترال".

وسبق أن أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال زيارته لواشنطن في منتصف الشهر الماضي، أن الجانب الفرنسي يواصل تنفيذ الصفقة، مشيرًا الى أن روسيا قد دفعت أكثر من نصف قيمة العقد.

وأضاف أن باريس ستتخذ القرار النهائي بشأن تسليم روسيا السفينتين في أكتوبر القادم.

ومن المقرر أن تسلم فرنسا السفينة الأولى التي أنتجتها في إطار العقد مع روسيا في الربع الأخير من العام الجاري،أما السفينة الثانية، فمن المتوقع تسليمها للجانب الروسي في عام 2016.

كما ينص العقد على إمكانية بيع سفينتين إضافيتين من طراز "ميسترال" لروسيا،أما موسكو فسبق أن حذرت من أن العقد الموقع بين روسيا وفرنسا لتوريد الأخيرة حاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" ينص على دفع غرامة كبيرة في حال إلغاء العقد من قبل أحد الطرفين.

وقال مصدر في الشركة الروسية الموحدة لبناء السفن إن روسيا دفعت أكثر من نصف قيمة العقد مع فرنسا الموقع في عام 2011، أي نحو 700 مليون يورو.

وتابع المصدر قائلاً: "نظرًا لكون كلفة العمل والإنتاج الصناعي في أوروبا أكبر بكثير من كلفتهما في روسيا، تبلغ تكلفة بناء سفينة واحدة من طراز "ميسترال" في روسيا 250 مليون يورو، بينما تبلغ قيمة العقد الموقع مع فرنسا لبناء سفينتين (يجري بناؤهما في فرنسا) 1.12 مليار يورو".
كلمات البحث
الأكثر قراءة