Close ad

فشل مفاوضات السلام بين الحكومة الباكستانية وطالبان

4-2-2014 | 19:04
فشل مفاوضات السلام بين الحكومة الباكستانية وطالبانصورة ارشيفية
بوابة الأهرام
فشلت محادثات السلام بين حركة طالبان الباكستانية وحكومة إسلام آباد مع بدئها الثلاثاء، حيث لم يحضر مفاوضو الحكومة الاجتماع التمهيدي، بسبب شكوك حول تشكيلة وفد المتمردين الإسلاميين.

وهذه الانطلاقة المتعثرة ستزيد من الشكوك حول إمكانية التوصل إلى سلام دائم بين حركة طالبان الباكستانية والحكومة.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أثار مفاجأة الأسبوع الماضي عبر إعلان عزمه إعطاء "فرصة أخرى" لمفاوضات السلام مع المتمردين الذين يخوضون تمردا عنيفا منذ العام 2007.

كان العديد من المراقبين يتوقعون هجوما عسكريا كبيرا ضد معاقل حركة طالبان الباكستانية في المناطق القبلية اثر عدة هجمات دامية وقعت مع بداية السنة. وقتل أكثر من 110 اشخاص في هجمات في يناير وبينهم الكثير من الجنود.

وقد فشلت كل محاولات فتح مفاوضات سلام السنة الماضية في نوفمبر بعد مقتل قائد طالبان الباكستانية حكيم الله محسود بضربة من طائرة اميركية بدون طيار.

وكان من المفترض ان يلتقي وفدا طالبان والحكومة في اسلام اباد عند الساعة الثانية بعد الظهر الثلاثاء لوضع "خارطة طريق" للمحادثات.

لكن الوفد الحكومي لم يحضر. وقال أحد أعضائه الصحفي رحيم الله يوسفزاي إنهم أرادوا إيضاحات حول تشكيلة وفد طالبان ومدى سلطاتهم الفعلية.

وأعلنت الحكومة الباكستانية وحركة طالبان في الأيام الماضية عن تشكيل فريقي المفاوضين المكلفين وضع "خارطة طريق" للمحادثات الهادفة الى وقف سبعة اعوام من التمرد المسلح الذي اودى بحياة الاف الاشخاص في مختلف انحاء البلاد.

وكان من المرتقب ان يلتقي الوفدان في مكاتب الجماعة الإسلامية، وهي حزب إسلامي، في إسلام آباد لكن وسطاء الحكومة لم يحضروا كما قال مراسلو وكالة فرانس برس.
كلمات البحث