Close ad

إيران تحدد أسماء 7 شركات نفط غربية تريد عودتها للعمل بحقولها.. وتضع شروط الاستثمار أبريل المقبل

4-12-2013 | 23:33
إيران تحدد أسماء  شركات نفط غربية تريد عودتها للعمل بحقولها وتضع شروط الاستثمار أبريل المقبلصورة أرشيفية
رويترز
حددت إيران اليوم الأربعاء أسماء سبع شركات نفط غربية تريد عودتها للعمل في حقولها الضخمة للنفط والغاز إذا تم رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها، وقالت إنها ستضع شروط الاستثمار في أبريل العام المقبل.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة إن الشركات السبع هي توتال الفرنسية ورويال داتش شل وإيني الإيطالية وشتات أويل النرويجية وبي.بي البريطانية وإكسون موبيل وكونوكو فيلبس الأمريكيتان.

وقال زنغنة للصحفيين في اجتماع منظمة أوبك في فيينا إنه أجرى بالفعل محادثات مع بعض الشركات لكن ليس من بينها حتى الآن شركات أمريكية.

وتابع "لا توجد لدينا قيود في ما يتعلق بالشركات الأمريكية. كانت هناك قيود عليها منذ عشرين عامًا من الحكومة الأمريكية. لا توجد لدينا قيود بالنسبة للقيام بمشروعات في إيران".

وقال مسئول نفطي إيراني إن زنغنة من المنتظر أن يجتمع مع مسئولين كبار من شركات نفطية غربية من بينها إيني وشل يوم الخميس.

ولم يتحدث زنغنة عن شركات روسية أو صينية أو يابانية أو من جنسيات أخرى. وردًا على سؤال عما إذا كان يرغب في رؤية شركات آسيوية هندية أو صينية تأتي للعمل في إيران أيضًا قال "نعم.. لكننا الآن نجرى محادثات مع الشركات الأوروبية".

وأضاف أن شروط العقود ستكون أفضل من الشروط في العراق بعد الحرب والتي تحصل الشركات النفطية بمقتضاها على رسوم تشغيل وليست صفقات مشاركة في الإنتاج كما تفضل الشركات.

وامتنع زنغنة عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
كلمات البحث