Close ad

سفير مصر بالأردن: حكومة "الببلاوي" ملتزمة بخريطة الطريق.. و"الإخوان" فعلوا عكس المطلوب منهم

9-9-2013 | 09:54
سفير مصر بالأردن حكومة الببلاوي ملتزمة بخريطة الطريق والإخوان فعلوا عكس المطلوب منهمصورة ارشيفية - حكومة الببلاوي
أ ش أ
قال سفير مصر لدى الأردن خالد ثروت إن الرئيس السابق محمد مرسي وجماعة "الإخوان المسلمين" كانت لديهم فرصة تاريخية عندما فازوا في الانتخابات الرئاسية، لتثبيت حكمهم والاستمرار فيه لسنوات طويلة.خاصة وأن الشعب كان ملتفا حولهم، إلا أنهم عن قصد أو غير قصد لم يستطيعوا الحفاظ على ذلك.. وقال إن الإخوان المسلمين فعلوا عكس ما كان مطلوبا أو منتظرا منهم".

وذكر السفير ثروت- في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان- أنه بدلا من يحافظ "الإخوان" على التفاف الشعب حولهم فرقوا هذا الشعب، ودخلوا في معارك مع كل أطيافه سواء كانت الكنيسة أو الأزهر أو القضاء أو الإعلام أو الفنانين أو المثقفين أو الشرطة أو القوات المسلحة.

وتابع: كانت الطامة الكبرى في الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس السابق في نوفمبر الماضي، والذي أعطى لنفسه من خلاله سلطات مطلقة وحصن قراراته ضد القضاء، فأصبح هو من انقلب على الصندوق، أي على الديمقراطية.

وأشار السفير ثروت إلى أن كل هذه الأخطاء هي التي أدت لاندلاع ثورة 30 يونيو، علاوة على المشكلات الاقتصادية التي تمر بها مصر في كل المجالات.. وقال "لو لم يرتكب مرسي كل هذه الأخطاء، لكان الشعب المصري أول من سانده ووقف إلى جانبه".

ووصف الوضع الداخلي المصري بأنه "ممتاز" وفي تطور إيجابي مستمر فالحكومة تتحرك في مسارين السياسي والأمني ، فبالنسبة للأول فهو يتمثل في البدء بالعملية الديمقراطية من خلال خريطة الطريق التي تؤدي بدورها إلى انتخاب مجلس النواب الجديد والرئيس الجديد.

وقال إنه تم تنفيذ الاستحقاق الأول من خارطة الطريق، وهو انتهاء لجنة الخبراء المعنية بوضع مقترحات تعديل الدستور، ثم صدر قرار جمهوري بتشكيل لجنة الخمسين لوضع التعديلات الدستورية.. مشيرًا إلى أن هذه اللجنة ضمت في تشكيلها عددا من الرموز الإسلامية مثل كمال الهلباوي القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين.
ونوه السفير ثروت بقرار تشكيل اللجنة المصرية المستقلة والتي تتألف من الرموز الوطنية لتوثيق كافة الأحداث التي وقعت في مصر منذ 30 يونيو.
كلمات البحث
الأكثر قراءة