Close ad

أكثر من 800 ألف متظاهر ينزلون إلى شوارع مدن البرازيل.. وسقوط أول ضحية منذ اندلاع الاحتجاجات

21-6-2013 | 09:30
أكثر من  ألف متظاهر ينزلون إلى شوارع مدن البرازيل وسقوط أول ضحية منذ اندلاع الاحتجاجاتجانب من مظاهرات البرازيل
أ ف ب
نزل أكثر من 800 ألف شخص إلى شوارع كبريات المدن البرازيلية للتظاهر احتجاجا على السياسات الاجتماعية للحكومة، وتخللت الاحتجاجات في أماكن عدة أعمال شغب وصدامات مع الشرطة بينما قضى متظاهر دهسا في أول وفاة تسجل منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية، كما أفادت مصادر متطابقة.

وأظهرت حصيلة استنادا إلى أرقام الشرطة وتقديرات خبراء وشملت 16 من كبرى مدن البلاد ان ريو دي جانيرو تصدرت القائمة بـ300 الف متظاهر تليها ساو باوبو (110 آلاف) وفيتيوريا (100 ألف)، في حين كان نصيب العاصمة برازيليا 30 ألفا، علما أن عدد سكان أكبر بلد في أمريكا اللاتينية يبلغ 194 مليون نسمة.

وكانت هذه الحركة الاحتجاجية التي تهز البلاد منذ حوالى عشرة أيام احتجاجا على الإنفاق الحكومي على استضافة مونديال 2014، وعدت عبر شبكات التواصل الاجتماعي بحشد أكثر من مليون متظاهر في هذا اليوم الاحتجاجي الأول على الصعيد الوطني.

وسجلت الاحتجاجات سقوط ضحيتها الأولى وهو متظاهر قضى دهسا في ولاية ساو باولو البرازيلية مساء الخميس بعدما صدمته سيارة مع اثنين من رفاقه، كما اعلنت الشرطة العسكرية.

وقالت الشرطة العسكرية على حسابها على موقع تويتر أن "سيارة صدمت مجموعة من ثلاثة أشخاص وقد توفي أحدهم"، مشيرة إلى أن الحادث وقع في مدينة ريبيارو بريتو على بعد 330 كلم من مدينة ساو باولو عاصمة الولاية.

وبحسب الصحافة المحلية فإن سيارة حاولت اجتياز مجموعة من المتظاهرين كانوا يقطعون الطريق فدهست ثلاثة منهم، وتخلل اليوم الاحتجاجي الطويل صدامات وأعمال شغب، ولا سيما في ساو باولو والعاصمة برازيليا.
كلمات البحث