Close ad

سكان: قوات حفظ السلام تقتل خمسة أطفال فى بلدة صومالية

17-1-2013 | 19:58
رويترز
قال سكان اليوم الخميس إن قوات حفظ السلام الإفريقية، التي تحاول طرد متمردين إسلاميين من إقليم شبيلي السفلى بالصومال قتلت بالرصاص ما لا يقل عن سبعة مدنيين ببلدة نائية بينهم خمسة أطفال كانوا يحفظون القرآن.

وقالت قوة حفظ السلام إنها تحقق في حادث ربما حوصر فيه مدنيون وسط إطلاق النار عندما كانت قواتها تصد هجوما للمتمردين على موقع دفاعي في بلدة ليجو، وقالت القوة في بيان "تشير التقارير المبدئية إلى أن بعض المدنيين ومن بينهم أطفال قتلوا ويتلقى آخرون العلاج من إصابات بالرصاص".

وأضافت أنها "تعمل على التعرف على الحقائق وملابسات هذا الحادث المأساوي"، وقال سكان من ليجو إن الجنود فتحوا النار على سلسلة من المنازل المؤقتة فجر يوم الثلاثاء وإنه لم تقع اشتباكات بين القوات والمتمردين في ذلك الوقت، وقال يوسف عمر الذي نقل ابني أخيه المصابين إلى العاصمة مقديشو على بعد نحو 130 كيلومترا اليوم الخميس "فتحت قوات الاتحاد الإفريقي النار عشوائيا على منازلنا".

وأضاف أن ثمانية أشخاص قتلوا في الحادث. وقال عضو في البرلمان عن المنطقة إن عدد القتلى سبعة. وقال الاثنان إن خمسة أطفال قتلوا، وقال سبدو نور احد الزعماء المحليين في ليكو إن المحتمل ان تكون قوات الاتحاد الإفريقي قد ظنت المنازل معسكرا للمتمردين.

وقال: "قوات الاتحاد الإفريقي جاءت إلى المنازل المؤقتة وفتحت النار. كان ذلك في حوالي السادسة صباحا وكان الأطفال يحفظون القرآن. قتلوا أيضا جمالا وأغناما".

ومن الممكن أن يضر الحادث بوضع قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال، حيت تتمتع بتأييد شعبي نسبي خاصة في مقديشو ومناطق حضرية أخرى ساهمت هذه القوات في تخليصها من سيطرة المتمردين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

ويوجد في الصومال 17600 من جنود حفظ السلام يساعدون في الدفاع عن الحكومة في مواجهة تمرد يشنه متشددون إسلاميون منذ ست سنوات سعيا لفرض حكم الشريعة.
كلمات البحث